نواب يعملون على منح الجنسية لابناء الاردنيات

نواب يعملون على منح  الجنسية لابناء الاردنيات

سرايا – صدام المشاقبة – اثارت تصريحات النائب في مجلس النواب الـ17 سمير عويس بالدعوة الى منح الجنسية الاردنية لإبناء الاردنيات من داخل قبة البرلمان جدلاً واسعاً على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال النائب سمير عويس في حديثه مع ‘سرايا’ انه من العدل ان يتم منح الجنيسة لابناء الاردنيات المتزوجات من غير اردنيين، لافتاً الى ان قانون الجنسية الحالي مخالف لأحكام الدستور الاردني الذى ساوى بين المرأة والرجل فى الحقوق والواجبات ويتعارض أيضا مع المواثيق الدولية التى وقعت عليها الاردن مثل اتفاقية الغاء كافة اشكال التمييز ضد المرأة والتى تحفظت الاردن عند توقيعها على حق الجنسية كافة الحقوق المدنية.
واكد عويس بانه سيقوم بكافة الطرق البرلمانية من اجل تغيير القانون الخاص بالجنسية،وفي رده على سؤال ما اذا كان تغيير القانون  يعمل على تفريغ الاراضي الضفة الغربية من سكانها، اجاب عويس: ان عدد ابناء الاردنيات المتزوجات من فلسطينين لا يتجاوز ‘عشرة الاف’ كحد اقصى، منوهاً الى ان هذه الاعداد لا تؤثر في الخريطة الديمغرافية في الاردن او الى تفريغ اراضي الضفة الغربية.
بدوره، تسأل الناشط السياسي عبد الله حامد ‘من قال لك إن جنسيتها حق لأبناءها !!! ،هل يعود النسب للأم أم للأب ؟؟’، مشدد على ان جميع الدول العربية ترفض منح الجنسية لابناء المتزوجات من اجانب.
وكانت قائمة أبناء الحرّاثين قد رفضت بشدة – اثناء حملتها الانتخابية – ما وصفته بتهافت قوائم انتخابية على استرضاء قطاعات معينة من الناخبين من خلال التفريط بملفات وطنية حساسة، وذلك عبر إطلاق مواقف وتصريحات تتعلق بتبني تلك القوائم لمبدأ حق اﻷردنيات في تجنيس أبنائهن.وشددت “أبناء الحرّاثين” على رفضها المطلق لأية تعديلات تشريعية تؤدي إلى فتح باب تجنيس أبناء اﻷردنيات المتزوجات من فلسطينيين، وذلك بسبب ما قالت أنه فتح لباب التهجير الناعم من فلسطين إلى اﻷردن، وهو ما يخدم المخططات الصهيونية القائمة على تفريغ اﻷرض العربية الفلسطينية من اهلها.
يذكر ان حملة ‘أمي أردنية وجنسيتها حق لي’ قد انطلقت منذ عام تقريباً للمطالبة بتجنيس ابناء الاردنيات من زوج أجنبى عبر تغيير قانون الجنسية، حيث نظمت الحملة سلسلة من الفعاليات والاعتصامات امام رئاسة الوزراء ومجلس النواب.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: