محتجون يحرقون مقرات لـ ‘النهضة’ بعد اغتيال أحد أركان المعارضة التونسية والدعوة لاضراب عام غدا

تونس — وكالات:دعت كتلة ‘الجبهة الشعبية’ المعارضة للحكومة التونسية إلى إضراب عام في البلاد غدا الخميس وهو نفس يوم تشييع جنازة شكري بلعيد القيادي بالكتلة الذي اغتيل صباح اليوم .

وقال حمّة الهمامي الناطق الرسمي باسم الجبهة مساء الأربعاء في مؤتمر صحفي بالعاصمة: ‘ندعو كلّ نواب المعارضة في المجلس التأسيسي (البرلمان المؤقت) إلى تعليق العضوية والمشاركة في الإضراب العام’.

وطالب الهمامي كل الأطراف السياسية من الأحزاب والمجتمع المدني المشاركة في الإضراب العام كردّ على اغتيال شكري بلعيد المنسّق العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد ذو التوجه اليساري، وأحد أعضاء الكتلة.

وحمل الهمامي خلال المؤتمر الحكومة التونسية المسؤولية السياسية والأمنية لاغتيال شكري بلعيد.

وكان مئات نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الداخلية بالعاصمة تونس بعد ظهر اليوم؛ احتجاجًا على حادثة اغتيال بلعيد.

وفيما كشفت وزارة الداخلية عن بعض المعلومات الأوّلية حول الواقعة، نددت الرئاسة التونسية بعملية الاغتيال ودعت ‘الجميع إلى تحكيم العقل وضبط النفس’.

وأصيب بلعيد، القيادي في كتلة ‘الجبهة الشعبية’ المعارضة للحكومة التونسية، بأربع طلقات على يد مجهولين صباح اليوم نُقل على إثرها إلى المستشفى في حالة حرجة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، وفقًا لما أفادت به مصادر طبية لوسائل إعلام محلية.

ووقعت عملية الاغتيال أمام مقر سكنه في إحدى ضواحي العاصمة تونس.

والجبهة الشعبية هي ائتلاف سياسي تونسي يضم اثني عشر حزبا وتجمعا يساريا وقوميا، وتم تأسيسها في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، ومن أبرز الأحزاب المشكلة له حزب العمال الشيوعي التونسي، وحزب العمل الوطني الديمقراطي، وحزب الوطنيين الديمقراطيين بقيادة شكري بلعيد، والوطنيون الديمقراطيون، وحزب النضال التقدمي.

وأكد الرئيس التونسي المنصف مرزوقي، إنه سيحارب من يعارضون الانتقال السياسي في تونس بعد مقتل معارض بارز بالرصاص أمام منزله.

وفي هذا السياق، ألغى الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مشاركته في قمة منظمة التعاون الاسلامي في القاهرة، مقرراً العودة بشكل عاجل الى تونس بعد مقتل بلعيد، كما افاد مسؤول في الرئاسة لوكالة ‘فرانس برس’.

وكشف وزير الداخلية التونسي علي لعريض، إن ‘شخصين نفّذا عملية اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد المنسق العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد’.واعتبر رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي، ان اغتيال بلعيد يعد ‘عملاً ارهابياً واجرامياً يستهدف تونس كلها’.

وحذر رئيس حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، راشد الغنوشي، ان قتلة بلعيد يريدون جر تونس نحو ‘حمام دم’ نافيا الاتهامات بضلوع حزبه في عملية الاغتيال. وعلى اثر الاغتيال، هاجم مؤيدون للمعارضة التونسية مقرات لحركة النهضة الاسلامية الحاكمة وتظاهر المئات امام مقر وزارة الداخلية التونسية مطالبين بـ’اسقاط الحكومة’ التي تقودها حركة النهضة الاسلامية، كما تظاهر آلاف في سيدي بوزيد بتونس للتنديد بعملية الاغتيال.

واطلقت الشرطة النار في الهواء واستخدمت الغاز المسيل للدموع في سيدي بوزيد لتفريق متظاهرين هاجموا مقر مديرية الامن في مدينة سيدي بوزيد.

واقتحم متظاهرون غاضبون مقر حركة النهضة في مزونة من ولاية سيدي بوزيد، بينما احرق آخرون مقري الحركة في قفصة والكاف.

وتظاهر نحو 300 شخص امام مقر وزارة الداخلية التونسية مطالبين بـ’اسقاط الحكومة’ التي تقودها ‘النهضة’. وذكرت إحدى الإذاعات المحلية أن عملية الإغتيال تمّت صباح اليوم الاربعاء وسط تونس العاصمة، بالقرب من منزل بلعيد الذي أصيب برصاصتين في الرأس والرقبة.

وعبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن قلقه من تنامي العنف في تونس، بعد مقتل بلعيد وقال مكتب الرئيس الفرنسي في بيان، ان ‘هذه الجريمة تحرم تونس من واحد من أكثر الاصوات الشجاعة والحرة.’

واتهم بلعيد في آخر مداخلة تلفزيونية له مساء أمس حزب النهضة بالتشريع للاغتيال السياسي بعد ارتفاع اعتداءات رابطات حماية الثورة التي تتهم بكونها الذراع العسكري للنهضة. وتُعتبر هذه أول عملية اغتيال تشهدها تونس منذ الإطاحة بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير العام 2011. يشار إلى أن بلعيد، هو محام وحقوقي تونسي ولد في 26 سبتمبر 1964 وعرف بنضاله السياسي خلال حكم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي. وانضم بعد قيام الثورة إلى الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي ويشغل أيضاً منصب الأمين العام للتيار الوطني الديمقراطي المعارض الذي أنشئ بعد الثورة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: