السرور رئيسا لمجلس النواب بـ80 صوتا وعطية وخوري نائبان

السرور رئيسا لمجلس النواب بـ80 صوتا وعطية وخوري نائبان

الاردن –

فاز المهندس سعد هايل سرور في انتخابات مجلس النواب على منافسة الدكتور محمد الحاج في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة المجلس.
وحصل السرور على 80 صوتا فيما حصل منافسة النائب محمد الحاج على 62صوتا .
وكانت هناك ثلاثة اوراق ملغاه وورقتين بيضاء وقد صوت على انتخابات الرئاسة 147 نائبا حيث تغيب ثلاثة نواب وهم عبدالهادي المجالي ومحمود مهيدات والنائب المرحوم المتوفي محمد عليان المحسيري وكان قد ترشح لانتخابات الرئاسة اربعة نواب هم سعد هايل السرور ومصطفى شنيكات ومحمد الحاد ومحمود الخرابشة.
ولان اي من المرشحين لم يحصل على الاغلبية البرلمانية في الجولة تأهل للمنافسة في الدولة الثانية اعلى نائبين اصواتا وهما النائب سعد هايل السرور والنائب محمد الحاج وكان السرور قد حصل في الجولة الاولى على 50 صوتا والحاج على 54 صوتا والشنيكات على 36 صوتا والخرابشة على خمسة اصوات وكانت هناك ورقة بيضاء واحده.
وبعد ان اعلن رئيس الجلسة النائب كريم العوضات فوز النائب سعد هايل السرور في انتخابات رئاسة المجلس توجه السرور على الفور وتسلم رئاسة المجلس والقى كلمة شكر فيها كافة النواب واكد لهم بانه سيكون على مسافة واحدة منهم وبان يكون عند حسن ظن الجميع .
وقال السرور انني اتقدم باسمكم وباسمي لجلالة الملك عبدالله الثاني بالشكر والعرفان والتقدير على تشريفه السامي بافتتاح اعمال مجلس الامة في دورته البرلمانية غير العادية متمنيا لجلالته موفور الصحة والعمر المديد لقيادة وطننا لمزيد من التطور والفلاح والاصلاح.
واضاف السرور في كلمته بان خطاب العرش السامي سيكون منارة الطريق في سعينا في مجلس النواب للقيام بواجباتنا المناطة في المجلس .
وقال ان ابناء الوطن ينتظرون منا الكثير الكثير لذلك سيكون على راس اولوياتنا ترسيخ الثقة مع المواطنين وهذه الثقة لن تتأتى الا من خلال العمل الدؤوب نهجنا في الدفاع عن مصالح الوطن والمواطن وسيكون منطلقنا في ذلك احترام الدستور وحمايته وتكريس الاعراف البرلمانية العريقة .
واكد ان مجلس النواب سيتعاون مع الحكومة وفق ما يحدده الدستور .
من جانبه القى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور كلمة خلال الجلسة هنأ فيها السرور باسمه وباسم الحكومة فوزه بانتخابات رئاسة مجلس النواب .
وقال النسور لقد تجلت ارادة مجلس النواب الموقر من اختياركم رئيسا لهذا المجلس السابع عشر الذي التأم بعد انتخابات نظيفة .
واضاف رئيس الوزراء يقول ان خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم فتح الابواب امامكم في مجلس النواب مشرعة لتحدثوا ما ترونه من تغيرات واصلاح في الدستور والقوانين.
وقال النسور ان القوانين التي سماها جلالة الملك في خطاب العرش السامي هي القوانين التي سماها جلالته في خطاب العرش السامي هي القوانين التي اشغلتكم طيلة الحملة الانتخابية واشغلت ناخبيكم.
على صعيد متواسل سيعقد مجلس النواب جلسة مسائية يواصل فيها انتخاب اعضاء المكتب الدائم وهم نائبا رئيس المجلس ومساعداه .
وكانت الجلسة التي ترأسها اكبر النواب سنا النائب كريم العوضات وساعده فيها النائب حمزه اخو رشيده ومحمد الرياطي قد بدأت بتلاوة الارادة الملكية السامية بدعوة مجلس الامة الى الانعقاد في دورة غير عادية والارادة الملكية السامية بارجاء عقد الدورة غير العادية الى العاشر من شباط الحالي.
وثمن رئيس الجلسة تفضل جلالة الملك عبدالله الثاني بافتتاح اعمال الدورة غير العادية لمجلس الامة والذي اعطى الدورة اهمية خاصة على ضوء ما ورد في خطاب العرش السامي من امال يعلقها الشعب على المجلس ولما تضمنه خطاب جلالته من توجيهات وطموحات .
وتمنى العوضات ان يتمكن المجلس من اداء دوره الرقابي والتشريعي لتلبية طموحات جلالة الملك والشعب .
وتلى ذلك اداء اليمين الدستورية بعد ان اعلن الامين العام لمجلس النواب محمد البرديني اسماء النواب الفائزين بانتخابات مجلس النواب السابع عشر.

وفاز النائب خليل عطية بموقع النائب الاول وطارق خوري بموقع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب في الجلسة المسائية التي عقدها المجلس اليوم الاحد برئاسة المهندس سعد هايل السرور واستكمل فيها انتخاب اعضاء المكتب الدائم للمجلس وهم: نائبا رئيس المجلس ومساعداه.

وتنافس على موقع النائب الاول ثلاثة نواب هم: خليل عطية وحصل على 59 صوتا وخالد البكار وحصل على 43 صوتا وعساف الشوبكي وحصل على 37 صوتا.

ولان لا احد منهم حقق الاغلبية وفق النظام الداخلي دخل النائبان عطية والبكار المنافسة في الجولة الثانية الا ان البكار اعلن انسحابه لصالح عطية.

وفاز النائب طارق خوري بموقع النائب الثاني وحصل على 58 صوتا وذلك في الجولة الثانية بعد ان فاز على منافسه النائب نصار القيسي الذي حصل على 57 صوتا حيث كانا قد تساوى بعدد الاصوات في الجولة الاولى وحصل كل منهما على 33 صوتا.

ولم يحالف الحظ المترشحين الاخرين لهذا الموقع في الجولة الاولى وهم النواب وصفي الزيود 23 واحمد هميسات 25 صوتا وقاسم بني هاني 22 صوتا .

واعلنت لجنة الاشراف على الانتخاب ان عدد الاصوات البيضاء والملغاة 15 ورقة.

وفازت النائبة انصاف الخوالدة والنائب محمد الردايدة بموقع مساعدي الرئيس.

ولم يحالف الحظ النواب المترشحين لموقع المساعدين وهم: كمال الزغول وطلال الشريف وخالد الحياري وخالد ابوصعيليك وهند الفايز ومحمد الزبون وردينة العطي.

وكلف المجلس، المكتب الدائم لاختيار لجنة مهمتها وضع مسودة الرد على خطبة العرش السامي ليصار الى اقرارها.

ودعا السرور، النواب الراغبين بالتسجيل في اللجان الـ 14 الدائمة، سرعة تسجيل اسمائهم لدى الامانة العامة ليتم تشكيل اللجان في جلسة المجلس المقبلة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: