“جنسيتي حق لعائلتي” ائتلاف للمطالبة بحق “الأردنية” تجنيس أسرتها

 

304727_440236349382751_1329275360_n

 

نجاة شناعة

يعتزم نشطاء حقوقيون ومؤسسات مجتمع مدني وحملات حقوقية إطلاق ائتلاف “جنسيتي حق لعائلتي”، للمطالبة بحق المرأة الأردنية المتزوجة من أجنبي منح جنسيتها لأبنائها وزوجها.
وبحسب مسؤولة مركز المعلومات والبحوث، أحد أعضاء التحالف عايدة السعيد، فإن الائتلاف مكون من إحدى عشرة مؤسسة وتسع أفراد، وحدوا جهودهم ضمن إطار جماعي يتبنى موقفا واضحا تجاه حق المرأة الأردنية المتزوجة من غير أردني في منح جنسيتها لأبنائها وزوجها.
وتركز مهمة الائتلاف على إجراء تعديلات دستورية وتشريعية تضمن المساواة بين الجنسين في منح الجنسية.
الائتلاف أطلق مؤخرا صفحة الكترونية على موقع التواصل الاجتماعي، بهدف رصد تفاعلات المواطنين ووجهات نظرهم حيال قضية مساواة المرأة والرجل في الحق في منح الجنسية الأردنية لأبنائهم.
وتهدف حملة الائتلاف إلى نشر الوعي والمعرفة المجتمعية حول التشريعات الوطنية فيما يتعلق بالوضع القانوني لعائلة المرأة الأردنية المتزوجة من غير أردني، وتصحيح المفاهيم الخاطئة التي يتم استعمالها من قبل المعارضين لحق المرأة في منح جنسيتها لزوجها وأبنائها من خلال الرد عليها بالحقائق والمعلومات.
ويطالب الائتلاف بتعديل قانون الإقامة وشؤون الأجانب رقم 24 لسنة 1973، ومعاملة زوج الأردنية نفس المعاملة التي تتلقاها زوجة الأردني.
وأجمع الائتلاف على المطالبة بتعديل المادة السادسة من الدستور بإضافة كلمة “الجنس”، وتعديل قانون الجنسية الأردني رقم 6 لسنة 1954.
ويعتزم توحيد جهود المؤسسات والمنظمات والأفراد المؤيدين لإزالة التمييز المتعلق بقانون الجنسية الأردني، من خلال استهداف صانعي القرار والمجتمع المحلي، والعمل مع وسائل الإعلام بكافة أشكالها لرفع الوعي المجتمعي وإيصال رسالة الائتلاف.
ويركز الائتلاف على منح الجنسية لأسرة المرأة الأردنية، كون أن حرمان المرأة من حقها في منح أبنائها وزوجها جنسيتها الأردنية يلحق آثارا اجتماعية واقتصادية قاسية على عائلات النساء الأردنيات.
فكرة التحالف تشكلت من خلال مبادرة مركز المعلومات والبحوث في مؤسسة الملك الحسين بتوحيد جهود المؤسسات والأفراد المهتمين بالقضية والمؤمنين بعدالتها في إطار جماعي يتبنى موقفا واضحا تجاه حق المرأة الأردنية المتزوجة من غير أردني في منح جنسيتها لأبنائها وزوجها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: