الطراونة: لسنا في مأزق يمنعنا من التوافق

       صورة

 

عمان – ما جد الامير وبترا – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة امس مع النواب المستقلين، بهدف الوصول إلى توافق لاختيار رئيس الوزراء القادم.
واستمع الطراونة إلى وجهة نظر النواب المستقلين حول طبيعة المرحلة القادمة، ورئيس الوزراء والحكومة القادرة على تحمل المسؤولية خلالها.
وتباينت أراء النواب المستقلين حول مفهومهم للحكومة البرلمانية، فمنهم من رأى ضرورة أن تنبثق بالكامل من رحم البرلمان، فيما رأى البعض الأخر أن مثل هذه الحكومة يجب أن تكون نصف برلمانية وتضم وزراء من ذوي الكفاءة والخبرة، في حين ارتأى نواب آخرون أن تكون من خارج مجلس النواب.
وأشاد النواب المستقلون بنهج المشاورات مع مجلس النواب، وصولا إلى اختيار رئيس الوزراء، معتبرين أن ذلك خطوة على الطريق الصحيح تسجل لجلالة الملك لبناء الأردن النموذج، ومؤكدين ضرورة إعادة الثقة بمؤسسات الوطن، التي هي السبيل لتعزيز هيبة الدولة.
وقال الدكتور الطراونة بعد اللقاء إنه تم تسجيل جميع التشاورات مع الكتل، وبالتالي «لدينا محاضر اجتماعات كاملة لما قيل سواء كان تعبيرا عن الكتلة أو عن الأفراد، وسنزود عند الانتهاء من المشاورات كل كتلة بمحضرها، وبالتالي هذا الأمر سينقل ويرفع إلى جلالة الملك بكل أمانة وحيادية وموضوعية وحرفية عن موقف كل كتلة».
وأشار الطراونة إلى انتهاء المرحلة الأولى من المشاورات امس، وقال إن أراد الأخوة النواب كتلا أو تآلفات من الكتل أن يدعو إلى جلسة أخرى، «فستكون الأولوية الأولى في كل أعمالنا لهذا الطلب، ونحن تحت التصرف في أي وقت يريدون».
وأضاف رئيس الديوان الملكي أنه يجب أخذ عامل الوقت في عين الاعتبار خلال عملية التشاور، لكنه أكد «أننا لسنا بمأزق سياسي ولا طائفي ولا جهوي ولا أي شيء آخر، يمنعنا من الوصول إلى توافقات من خلال ممثلي الشعب».
من جهة ثانية يحسم 84 نائبا يوم غد تسمية شخصية سياسية لرئاسة الحكومة من اربعة مرشحين ستحددهم الكتل النيابية المشاركة في الائتلاف وفق النائب خالد البكار .
 وقال البكار الناطق الاعلامي باسم الائتلاف «ان الائتلاف النيابي المشكل من كتل ( وطن ، التجمع الديمقراطي للاصلاح ،  الوسط الاسلامي ، الوعد الحر « سيعقد اجتماعا لحسم شخصية واحدة كمرشح باسم الائتلاف لموقع رئيس الوزراء من خلال التصويت» .
وقالت المصادر ان الشخصيات الاربعة التي سيتم التصويت عليها هي رئيس الوزراء الحالي الدكتور عبدالله النسور  ورئيس الهيئة المستقلة للانتخاب عبدالاله الخطيب ونائب رئيس الوزراء الحالي وزير الداخلية الدكتور عوض خليفات  اضافة الى شخصية اخرى تسميها احدى الكتل النيابية المشاركة في الائتلاف .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: