اقرار انبوب النفط العراقي الاردني الشهر الحالي – تفاصيل كاملة

العقبة- الرأي برس

كشف رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصاديه الخاصة د. كامل محادين أن اجتماعاً أردنياً ـ عراقياً سيعقد بمدينة العقبة في 25 آذار الجاري، لمناقشة التفاصيل النهائية لمشروع مد خط أنبوب النفط من حقل الرميلة من جنوب العراق إلى العقبة .
وقال د. محادين ان عددا من رجال الأعمال العراقيين (مجلس أعمال البصرة) والأردنيين سيلتقون في مدينة العقبة في 25 المقبل لبحث التفاصيل النهائية لمد خط أنبوب النفط العراقي بين البصرة والعقبة بمشاركة متخصصين و مهتمين في الشان الاقتصادي و المينائي من كلا الطرفين .
و اضاف ان كلفة مد خط أنبوب النفط العراقي بين البصرة والعقبة تقدر بنحو 18 مليار دولار، وسيوفر فرص عمل لأكثر من 1000 مهندس وعامل داخل العراق، وأكثر من 3000 مهندس وعامل داخل الأردن .
وتعود ملكية الأنبوب للحكومة الأردنية، فيما ستقوم الحكومة العراقية بانجاز المرحلة الأولى على نفقتها وهي من مسؤولية وزارة النفط .
وسيحمل الجزء الثاني من الأنبوب حوالي مليون برميل نفط يومياً سيتم تصديرها عبر ميناء العقبة، فيما سيقوم العراق بإنشاء محطات لتخزين النفط تتزامن مع المرحلة الأولى من المشروع .
ويشير خبراء عراقيون إلى أن انتاج بلادهم من النفط قد يصل إلى حوالي 9 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2017.
من جهة ثانيه وقعت في عمان وعلى هامش مؤتمر البصرة الاقتصادي الذي نظمه مجلس الاعمال العراقي بالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار مذكرة تومأة ما بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومحافظة البصرة يتم بمقتضاها تعاون الجانبين في مجالات الانشطة والخدمات المتشابهة وتطوير العلاقة ما بين مدينة العقبة ومدينة البصرة في مختلف المجالات.
ووقع المذكرة عن سلطة العقبة الخاصة رئيس مجلس مفوضي سلطة المنطقة الخاصة الدكتور كامل محادين وعن محافظة البصرة محافظها الدكتور خلف عبدالصمد خلف .
وقال المحادين ان توقيع المذكرة التي تعد الاولى من نوعها ما بين مدينة البصرة ومدينة عربية يستهدف تعزيز أطـر التعــاون المشــترك لتوطـيد وتدعـيم مكانـة مؤســسية ومهنـية لكـلا الفريقـين لتحقـيق أعلـى مســتويات جــودة الخدمــات المقدمة للمواطنين .
واوضح ان المذكرة تنص على تكثيف جهود الشـراكة والتنسـيق من أجـل تحقـيق الفريقـين لرؤيتهـما وخططهــما الاســـتراتيجية, بمـا في ذلك العمــل على بنـاء علاقــات شـراكة فعـالة بالإضـافة إلى تبــادل المعرفـــة والخبـــرات والتجـارب المؤسـسـية بين الفريقين وتفعيل التعــاون في تنظـــيم وعقــد المؤتمــرات والنــدوات والمحاضــرات والــدورات وورش العــمل وإقامــة الفعــاليات المشتركـــة.
ونوه الى تشكيل لجنة مشتركة من كلا الفريقين الموقعين على مذكرة التفاهم خلال شهر من تاريخ التوقيع يكون مهمتها متابعـة تطبـيق أحكــام هذه المذكــرة وتقديـم أي اقتراحـات تتعلق بها ووضـع الخـطط العمليــة والبرامـج الزمنـية اللازمــة لتنفــيذ المهــام المناطــة بكـل فريق ورفع التقارير إلى الادارة العلـيا لدى كـلا الفريقـين عـن ســير العمـل في تنفيذ أحكــام هـذه المذكـرة والتوصيـات المناسـبة بهـذا الصــدد.

 
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: