ردي على ناهض حتر وغيره من الكتاب الأجلاء في موضوع تجنيس أزواج وأبناء الأردنيات

ردي على ناهض حتر وغيره من الكتاب الأجلاء في موضوع تجنيس أزواج وأبناء الأردنيات

لبنى بجَالي

لبنى بجَاليهالني كم المقالات والبوستات على موضوع تجنيس المرأة الأردنية لزوجها أو أبناءها وكأن الموضوع قد بدأ هذه السنة فقط وأكثر ما أزعجني هو مقالات الذين يدعون اليسارية والتقدمية ويطالبون بحقوق المرأة على مزاجهم فيعطون المرأة ما يريدون ويأخذون منها ما لا يتوافق ومشروعاتهم الشخصية أو السياسية.

بدأ ناهض حتر مقالته في العرب اليوم في هذا الموضوع بعبارة “هناك نساء بريئات يطالبن بتجنيس أزواج وأبناء المواطنات الأردنيات، بدوافع نسوية وإنسانية” وهي عبارة تحمل في طياتها الاتهام أكثر منه الدعم والتهميش أكثر منه التمكين، فما قصده بنساء بريئات، هل برأيه أن من يطالبون بحقوق المرأة وتجنيس الأزواج والأبناء هم عملاء للكيان الصهيوني والمخطط الأمريكي الإمبريالي … وأكمل “وأنا أشاطرهنّ الرأي، سوى أنني أؤمن بأن الحقوق أولويات؛ فحقوق البلاد فوق حقوق الأولاد، وحقوق الأوطان فوق حقوق الإنسان.” وأنا أقول له يا أستاذي العزيز الأوطان بدون إنسان مصانة كرامته ما هي إلا بقعة جغرافية لا تسوى ترابها … أما أن حقوق البلاد فوق حقوق الأولاد فماشي أنا أؤيدك لكن إذا أردت أن تعتمد هذا المبدأ فيجب علينا إلغاء حق الرجل في إعطاء زوجته أو زوجاته الأربعة الجنسية الأردنية فالرجل من الممكن بدل أن يتزوج إمرأة فلسطينية أن يتزوج أربعة، فما رأيك بهذا؟ ألا يعمل هذا على تصفية القضية الفلسطينية على حساب الأردن؟؟؟

وأكمل “فمن المعروف أن أزواج المواطنات الأردنيات هم، في الغالب الأعم، فلسطينيون”، مع احترامي عندما تدعو النساء الأردنيات بالمواطنات ثم تأخذ منهم حق التصرف بجنسيتهم وإعطاءها لمن اخترهن ليكون شريك حياتهن أبعد ما يكون عن المواطنة والعدالة الاجتماعية.

وأخيرا توجه كلامك للنساء الطيبات المشغوفات بالحقوق النسوية (وهذه العبارات مثل الطيبات والبريئات تذكرني بحكامنا عندما يخاطبون شعوبهم بأبناءي وأولادي وهم يمتهنون كرامتهم كل يوم) وتطلب منهن أن يفكرن بهدوء في 5 نقاط:

1. لا تستطيع النساء الأردنيات، الشكوى من مظلومية التمييز ضدهن؛ فالدولة والمجتمع في بلدنا، يحدبان على حقوق المرأة، كما ليس موجودا في بلد عربي آخر …. هنا ممكن أن أقول لك أن الكثيرين يقولون أن الأردن بلد الحريات والعدالة الاجتماعية غير الموجودة في أي بلد عربي فلماذا إذا يا أستاذي أنت في المعارضة ومع الحراك ؟؟؟ إذا أردنا أن نقارن الأردن بالدول الأقل تطورا نعم نحن نمتلك من الحقوق ما لا تمتلكه المرأة في السعودية أو الكويت تماما كالحريات.

2. إن تجنيس أزواج وأبناء المواطنات الأردنيات، هو حق نسوي وإنساني، ولكن من المستحيل تطبيقه …. فأرد كما قلت سابقا إلغي حق تجنيس زوجات المواطنين الأردنيين إذا كان موضوع سياسي وطني تدافع عنه.

3. ملف بهذا الحجم، وبهذه الحساسية، ليس لدى السلطات الأردنية، لا القدرة ولا الحق في التعامل معه من منطلق نسوي أو إنساني؛ ذلك لأنه ملف سيادي يتعلق بالمعادلة الديموغرافية السياسية وهوية الكيان الوطني والحفاظ على وحدة الشعب الأردني من انشقاق خطير … أريد شرحا أكبر في هذا الموضوع لأنه هوية الكيان الوطني ووحدة الشعب تتأثر أيضا في موضوع اللاجئين فهل يجب علينا طرد اللاجئين خارجا؟

4. إن استحالة تجنيس أزواج وأبناء المواطنات الأردنيات، كما بينا سابقا، تطرح السؤال عن الهدف من وراء طرح المطالبة بها أصلا. ونحن نعتقد أن الهدف الفعلي ليس تحقيق المطلب وإنما إثارة الانشقاق …. اتهامات التخوين والعمالة من الممكن أن تشمل الذين يطالبون بالإصلاحات وأعضاء الحراك والسياسيين وغيرهم … كرت التخوين أسهل ما يمكن استعماله في وجه من يحملون قضية لا نؤمن بها

5. من الأفضل أن نذهب جميعا، موحّدين، إلى حلول واقعية للمشكلات ذات الطابع الإنساني، والناجمة عن ظاهرة زواج المواطنات الأردنيات من غير أردنيين. ومن ذلك تطبيع الحقوق المدنية لأبناء المطلقات والأيتام من تلك الزيجات، ومعاملتهم كالأردنيين باستثناء الحصول على الجنسية والحقوق السياسية. … كيف تريد معاملة أبناء المطلقات والأيتام كالأردنيين بدون حقوق سياسية؟؟؟ هل هذا ممكن؟؟؟

أخيرا، أقول للسيد ناهض وغيره الذين سوف يكونون من أوائل من يحتفلون بعيد المرأة العالمي بعد أيام أن الحقوق لا تجزأ وأن القضايا السياسية الوطنية لا يجب أن تكون المرأة ضحيتها وأن مناداتكم بحقوق المرأة بما يناسب أهوائكم ومصالحكم أصبح واضحا للجميع … فرجاءا احترموا عقولنا واعرفوا أننا إنسان قبل أن نكون نساء وأننا مواطنات لنا نفس الحقوق التي تتمتعون بها ولن نسمح لكم أو لغيركم باستعمالنا كورقة في سبيل مكاسب سياسية.

للأسف أن حرب النساء الأردنيات من أجل حقوقهن لم تعد مقتصرة على الظلاميين والقوى الرجعية بل امتدت لتشمل بعض القوى التي تدعي اليسارية والتقدمية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: