جودة ينفي لـ نظيره الايراني نشر قوات اميركية في الأردن


 الاردن –

جدد وزير الخارجية وشوؤن المغتربين ناصر جودة مواقف الاردن من الجزر المتنازع عليها بين الإمارات وإيران وضرورة عدم التدخل في الشأن البحريني ، فيما رد نظيره وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي بالقول ان ‘الجزر التي تدعي الامارات تبعيتها.. نحن مستعدون أن نجلس مع الإماراتيين كدولتين ونبحث بشأنها لرفع سوء التفاهمات.. وبالنسبة للبحرين ، أؤكد أنه ليس هناك أي تدخل إيراني في البحرين .. نحترم حكومة البحرين .. ونحترم وحدة الأراضي البحرينية’.

ونفى جودة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع صالحي اليوم الثلاثاء في وزارة الخارجية أي انتشار للقوات الاميركية في الأردن ، ولكن هناك برامج تدريب مع عدد من القوات المسلحة الصديقة ، وهي مبرمجة بشكل مسبق ، كما نفى جودة في رده على استفسارات وجود تدريب سوريين على اراضي المملكة ، ونفى ايضا وجود قوات اجنبية بهدف التدخل عسكريا بسوريا .

وحول موقف الاردن من القصف الاسرائيلي لدمشق قال جودة ان الاردن ملتزم بموقف الجامعة
العربية الذي ادان ما جرى.

وجدد جودة موقف بلاده الثابت’ من الأزمة السورية ، لافتا الى ضرورة وقف القتل في سوريا ، ‘أكدنا على موقفنا الثابت بضرورة وقف سيل الدماء والدخول في مرحلة انتقالية تضمن حلا سياسيا شاملا بشكل يحافظ على وحدة سوريا’.

ونوه جودة ‘تحدثنا بان نكون جميعا جزءاً من الحل، وهناك جهود تبذل مع المعنيين ، دائما نؤمن بالحوار في الأردن، لكن مواقفنا مبدئية وثابتة، فرصة الحديث الشامل مع الوزير الايراني لضرورة ان نكون مع الحوار وضرورة الخروج من الأزمة السورية التي وقع غيها عشرات الالاف من السوريين’.

واعتبر جودة ان بعض التصريحات الهجومية التي تصدر عن مسؤولين ايرانيين لا تمثل وجهة النظر الايرانية الرسمية، وان وزير الخارجية الايراني صالحي اوضح له ان هذه التصريحات تأتي من مسؤولين غير مفوضين بالتصريح.

وقال جودة ان الموقف الاردني واضح في قضية الجزر الثلاث المتنازع عليها بين الامارات وايران ، وهي طنب الصغرى وطنب الكبرى وابو موسى ، وان هذه الجزر هي اماراتية، ونرفض أي تدخل في الشؤون العربية.

بدوره وصف وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي علاقات بلاده السياسية مع الأردن بـ’أحسن الأحوال’ ، وقال ‘هناك بعض الأمور وبعض الأحداث حصلت في المنطقة وهي أحداث مصيرية.. وطبعاً وهذا من الطبيعي أن تكون لكل بلد رؤيته’ تجاهها.

وشدد صالحي ان حكومته تدعم الشعب السوري والحكومة السورية، وترفض أي تدخل اجنبي في الازمة السورية ، وان الحل هو بالحوار بين السوريين انفسهم.

ونفى صالحي وجود قوات ايرانية في سوريا، وان المساعدات التي تقدمها ايران تتعلق بالجانب الانساني فقط.

ولفت صالحي الى استعداد الجمهورية الايرانية ضمن إمكانياتها المتواضعة لمساعدة الأردن ماليا لاستيعاب تداعيات الازمة السورية.

ونوه صالحي ان الجزر المختلف عليها مع الامارات هي ايرانية تاريخيا ونحن على استعداد للتباحث مع الاماراتيين لحل مشكلتها.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية قال: ان فلسطين المحتلة للفلسطينيين، ونؤكد على عودة جميع اللاجئين الى دولتهم ، ان (اسرائيل) لا تجرؤ على التعدي على ايران.

وشدد صولحي ان الجمهورية الايرانية لا تدخل في البحرين ، وان ايران على استعداد للمساعدة في المساهمة بحل المشكلة في البحرين اذا طلبوا منا ذلك وبشكل علني.

ونوه صولحي ان إيران متمسكة بالحل السياسي السلمي ، وشدد القول ‘ على أن يكون سوريا -سوريا ذلك الحل’ ، وأضاف: ‘نحن نؤمن بوجود معارضة في سوريا ومع مطالبها المشروعة.. ولسنا مع جبهة النصرة ولا القاعدة.. نرفض أي تدخل في سوريا من الخارج ونرفض أي تدخل أجنبي فيها’ ، ‘ودخلنا في المباحثات بشكل صريح عن الأمور المحورية في المنطقة؛ فلسطين وقضية سوريا’.

وحذر الوزير الإيراني من أن أي تداعيات سلبية في الأزمة السورية ستنعكس على دول المنطقة، وأعرب عن استعداد بلاده لدعم الأردن في استضافة اللاجئين السوريين ، وإن ‘الأزمة السورية يجب أن تحل بشكل سلمي ووفقا لما يختاره الشعب السوري.. طلبنا من المعارضة الجلوس مع الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية.. نرفض أي حل يفرض من الخارج ولا نريد أن نعيد التدخل الأجنبي في الدول’.

وحول التصريحات التي تخرج من بعض مسؤولي إيران تحمل اتهامات للأردن، قال صالحي :’الموقف الرسمي يصدر من المرشد والرئيس ووزارة الخارجية’. وقال جودة :’إننا طلبنا إدانة رسمية من إيران لأي تصريحات تصدر من غير المخولين بالحديث عن الشأن الدبلوماسي’.
وسخر صالحي من استفسارات صحيفة حول امكانية ضرب اسرائيل لايران عسكرياً بالقول ‘ لا تجرؤ على تنفيذها ..ونحن مستعدون ‘.

وحذر صالحي من حصول فراغ في سوريا ، منبها من التبعات التي سيخلفها هذا الامر وقال ‘تداعيات ذلك سينعكس على دول الجوار والدول الاخرى ‘.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: