الأردن يدرس ‘مغادرة’ سفير إسرائيل وأجواء غليان في البرلمان ومطالب للجيش بالتحرك لحماية الولاية الدينية على الأقصى

بسام البدارين

عمان- القدس العربي’: فتح الحراك الشعبي الأردن ولأول مرة ساحة جديدة تطالب بالإصلاح ووقف نهب ثروات البلاد حيث تجمع المئات من أبناء البادية الجنوبية في إعتصام مطلبي بأبعاد سياسية لأول مرة.

ولم تشهد البوادي الأردنية خلافا لبعض القرى والمدن حراكات ذات مطالب سياسية في العامين الماضيين.

لكن أبناء البادية الجنوبية ونشطاء من قبائل الحويطات خرجوا للشارع في هتافات إصلاحية بعد ظهر الجمعة في مؤشر على فرع جديد للحراك الشعبي الخامل عمليا منذ عدة أسابيع في المدن والمناطق التقليدية.

وخلافا للتوقعات لم يخرج الإسلاميون في مسيرات للدفاع عن القدس وإعتداءات إسرائيل والمستوطنين على المسجد الأقصى حيث يتفاعل هذا الموضوع بقوة في الشارع الأردني.

لكن الرجل الثاني في جماعة الأخوان المسلمين الشيخ زكي بني إرشيد سجل علنا ‘نقطة إيجابية’ لصالح البرلمان هذه المرة بعد موقفه الأخير الداعي لطرد السفير الإسرائيلي من عمان وسحب السفير الأردني من تل أبيب.

وكان التيار الإسلامي قد إنشغل نهاية الأسبوع بإستقالة رئيس مجلس شورى حزب جبهة العمل الإسلامي الشيخ علي أبو السكر الذي قدم إستقالته على نحو مفاجىء.

وأبلغ أبو السكر ‘القدس العربي’ بأن إستقالته هدفها إفساح المجال أمام قيادات أخرى في مؤسسة مجلس الشورى ولا تنطوي على خلافات بمضمون سياسي أو بصراع داخل أوساط الحركة الإسلامية.

وأوضح أبو السكر أن لديه برنامجا خاض إنتخابات مجلس الشورى على أساسه وأن إخلاء موقعه في رئاسة هذه المؤسسة قرار ذاتي بدون أبعاد سياسية وقال: المسألة ليست مسألة موقع أو تمسك به وما يهمنا قبل أي شيء الحفاظ على المؤسسية في مؤسسات الحزب. مجلس الشورى حتى اللحظة رفض قبول إستقالة أبو السكر وبدأت حملة من الواسطات لإحتواء هذه الإستقالة وتداعياتها التي إنتهت بمغادرة نحو عشرة أعضاء من المجلس نفسه.

وفيما أحرق متظاهرون في مدينة الكرك جنوبي البلاد العلم الإسرائيلي مجددا بدا أن عمان موحدة شعبيا ورسميا هذه المرة في التصدي لمحاولات إسرائيلية مكشوفة لتقويض إتفاقية القدس الأخيرة التي تهدف لتعزيز وإسناد الرعاية الدينية الأردنية على المواقع المقدس في مدينة القدس.

وأبلغ نائب رئيس مجلس النواب خليل عطية ‘القدس العربي’ بأن أعضاء البرلمان مصرون على إجراءات حكومية تصعيدية ضد إسرائيل أقلها طرد سفير الكيان الصهيوني مشيرا لان المسجد الأقصى في وجدان الأردنيين ولا يمكن للكيان الغاضب العبث بملف القدس وتوجيه هذه الإستفزازات للشعب الأردني الذي تتولى قيادته رعاية المقدسات بدون رد فعل.

وشدد عطية على أن المؤسسات الأردنية العسكرية والأمنية والشعبية ينبغي أن تقوم بواجبها في حماية المسجد الأقصى قائلا: هذه نقطة حساسة جدا للأردنيين وإسرائيل تعبث بمقدسات.

وتوقع عطية أن تكون جلسة الأحد للبرلمان الأردني ‘تصعيدية وساخنة’ مؤكدا أنه شخصيا سيحجب الثقة عن الحكومة لو ترددت في إتخاذ إجراءات حقيقية في التصدي لإسرائيل ملمحا لان الإجراءات التي نتحدث عنها ضمن إمكانات الشعب الأردني.

ويعلو صوت البرلمان الأردني بقوة في وجه إسرائيل هذه الأيام بعد الإعتداءات الأخيرة على إتفاقية الولاية الدينية فقد طالب نواب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بإعلان الحرب على إسرائيل فيما طالب آخرون بدخول الجيش العربي الأردني لحماية المسجد الأقصى والرد على المستوطنين.

وصوت البرلمان بالإجماع على طرد السفير الإسرائيلي بقرار غير ملزم ويبدو أنه سيتمسك بهذا الإتجاه صباح الأحد وسيمارس ضغطا إضافيا على الحكومة لإتخاذ إجراءات مقنعة وممكنة من بينها طرد السفير الإسرائيلي.

وعلمت ‘القدس العربي’ من مصدر مقرب من الديوان الملكي الأردني أن خيار مطالبة سفير إسرائيل بالمغادرة وتصعيد الإحتجاج وسحب السفير الأردني لا زال مطروحا إذا لم تتراجع إسرائيل عن موقفها الأخير بالقدس ومحيط المسجد الأقصى وقال المصدر: المسألة جدية هذه المرة وتدرس فعلا وتم إبلاغ الأمريكيين بذلك. وتشعر مؤسسة القرار الأردنية بان إسرائيل خططت لإضعاف إتفاقية الولاية الدينية الأردنية على مقدسات القدس حيث تبدو مؤسسات الحكومة مستعدة للرد بحزم على الإستفزاز الإسرائيلي لكن بطرق دبلوماسية.

يحصل ذلك فيما يؤكد قادة البرلمان بان طرد السفير هو في الواقع الإجراء الأبسط ويمثل الحد الأدنى في هذه المرحلة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: