النسور يرحب باقامة منطقة حرة تركية في العقبة


d8a7d984d8b1d8a7d98a-d8a8d8b1d8b3-941 الاردن –

–عاد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور الى عمان مساء امس السبت بعد ان شارك مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني في الاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي عقد في اسطنبول.
واجرى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور مباحثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء اول امس الجمعة في اسطنبول، تركزت على العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة خاصة ما يتعلق بالازمة السورية .
واكد رئيس الوزراء ونظيره التركي خلال اللقاء الذي حضره وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير السياحة والاثار الدكتور ابراهيم سيف والسفير الاردني في تركيا امجد العضايلة الحرص على تطوير العلاقات الاردنية التركية وفتح مجالات اوسع للتعاون المشترك في المجالات كافة .
ولفت النسور بهذا الصدد الى الزيارة الناجحة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى تركيا في شهر اذار الماضي مؤكدا انها اعطت دفعة قوية للعلاقات الاردنية التركية .
واعرب النسور عن ايمانه بان العلاقات بين الدول تحكمها المصالح المشتركة وتعززها الروابط الاقتصادية مبديا ترحيب الاردن بالمزيد من الاستثمارات التركية في المملكة .
وتناول الحديث خلال اللقاء تطورات الاوضاع في المنطقة، حيث اكد النسور اهمية الدور الذي تلعبه تركيا في امن واستقرار المنطقة كدولة قوية ومؤثرة .
واستعرض النسور واردوغان التداعيات المتعلقة بالازمة السورية على كل من الاردن وتركيا كدولتين جارتين لسوريا وتستقبلان اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين مؤكدين اهمية زيادة التعاون والتنسيق في هذا الملف .
ولفت النسور الى ان الاردن توجه الى مجلس الامن لوضع المجتمع الدولي امام مسؤولياته في مساعدة الاردن على تحمل اعباء استضافة نحو نصف مليون لاجىء سوري بعد الازمة ومثل هذا العدد من السوريين متواجدون في الاردن قبل ذلك .
واكد رئيس الوزراء التركي بهذا الصدد ادراكه لحجم التحديات التي تواجه الاردن على هذا الصعيد خاصة في ظل التحديات الاقتصادية الموجودة، اذ ان الوضع في سوريا يزداد سوءا نتيجة القمع والعنف الدائر هناك ، مشيرا الى ان هذا الامر سيكون محور مباحثاته خلال زيارته المرتقبة بعد ايام الى الولايات المتحدة الاميركية.
واكد رئيس الوزراء التركي علاقات الصداقة القوية التي تجمع الاردن وتركيا، لافتا الى انه وعلى اثر الزيارة التي قام بها جلالة الملك مؤخرا الى تركيا فان على الحكومتين والمسؤولين فيهما زيادة التواصل والزيارات المتبادلة.
وشدد على ضرورة انشاء مجلس استراتيجي عالي المستوى بين البلدين بما يسهم في الارتقاء بمستوى العلاقات .
واشار الى ان حجم التجارة بين البلدين لا زال دون مستوى الطموحات والامكانات المتوفرة لديهما لافتا الى رغبة الجانب التركي في زيادة التعاون مع الجانب الاردني في مجالات الامن والطاقة والتعاون القانوني والقضائي .
كما استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مقر اقامته باسطنبول اول امس رئيس مجلس الأعمال الأردني التركي شريف ايجلي وبحث معه سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين واقامة استثمارات تركية في الاردن .
واكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره السفير الاردني لدى تركيا امجد العضايلة ترحيب الحكومة باقامة المزيد من الاستثمارات التركية في الاردن واستعدادها لتقديم الحوافز وتوفير البنية التحتية اللازمة لاقامتها .
ولفت رئيس الوزراء الى عزم الحكومة البناء على مخرجات الزيارة الناجحة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى انقرة مطلع اذار الماضي لتعزيز العلاقات التجارية واقامة استثمارات تركية ، مشيرا الى ان الاردن يرغب بإقامة هذه الاستثمارات في منطقة المفرق التنموية التي تمتاز بقربها من الحدود السورية والعراقية ودول الخليج وفي منطقة العقبة حيث ميناء التصدير . وبشان مطلب الجانب التركي باقامة منطقة حرة للصناعات التركية تكون مركزا لتصدير السلع التركية الى دول الخليج العربي وافريقيا ابدى رئيس الوزراء استعداد الاردن لاقامة منطقة حرة تركية في العقبة تخدم صادراتها الى افريقيا ومنطقة حرة اخرى في المفرق تخدم صادراتها الى الخليج .
من جهته اكد ايجلي ثقة الجانب التركي في الاستثمار في المملكة والرغبة في زيادتها استنادا للعلاقات الوثيقة بين البلدين ولموقع الاردن الجغرافي وقربه من اسواق دول الخليج العربي .
واعلن انه سيزور الاردن على راس وفد من رجال الاعمال الاتراك في وقت لاحق من هذا الشهر للبحث في الفرص الاستثمارية المتوفرة .بترا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: