الأردن أول دولة عربية ضمنت حق الصحافي في الحصول على المعلومة

العرب اليوم – فيصل التميمي

مشاركون في افتتاح ملتقى المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات”:
الحلواني: المملكة أوجدت بنية تحتية قادرة على مواكبة التطورات التقنية في القطاع كافة
المومني: الأردن سعى لتوفير السبل الكفيلة بتطوير القطاع ومأسسة علاقته مع الحكومة
المعايطة: تخلي الإعلام عن منظومة القيم يجعله مأجورا بعيدا عن الحيادية والواقع
بالخيور: توقع ارتفاع استثمارات “عرب سات” إلى 3 مليارات دولارمع الانتهاء من أقمار الجيل السادس
اكد المشاركون في افتتاح ملتقى المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات” السابع للبث الفضائي امس، ان الاردن اول دولة عربية ضمنت من خلال تشريعاتها حق الصحافي في الحصول على المعلومة.
وأكد عدد منهم خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى، ان عصر الاعلام الكوني ألغى حواجز العزلة بين الحضارات، كما ان السرعة الفائقة والمتزايدة والمستمرة التي تدور بها اليوم عجلة تطور تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات دفعت العالم الى الانتقال من المجتمع الصناعي الى مجتمع المعلومات لتعصف ثورة المعلومات والتكنولوجيا متعددة الوسائط بجوانب الحياة كافة.
وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير الاتصالات الدكتور حاتم الحلواني ان الأردن واكب تطور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وذلك بالعمل على تطوير السياسات والبرامج وتوفير كافة الادوات اللازمة للنهوض بهذا القطاع الحيوي والديناميكي الذي شهد تطوراً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية.
وبين الحلواني الذي رعى افتتاح اعمال الملتقى مندوباً عن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور، ان الاردن عمل على تطوير البنى التحتية ومراجعة الاطر التشريعية وتطويرها، التي تتعلق بقوانين العمل والاستثمار وقوانين الملكية الفكرية، من خلال ايجاد بنية تحتية قادرة على مواكبة التطورات التقنية في القطاع كافة، وذلك من خلال بناء الشبكة الوطنية للألياف الضوئية.
واشار الوزير الحلواني الى ان المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية “عرب سات” تعتبر احد ابرز تجارب العمل العربي المشترك المضيئة والناجحة، موضحا ان “عرب سات” استطاعت تحقيق التوازن بين طبيعة عملها على اسس تجارية ومسؤوليتها نحو المجتمعات العربية بتقديم خدمات ذات محتوى ثقافي متنوع ومتميز يساهم في تطويرها وتقدمها ومحافظاً في الوقت نفسه على خصوصية وتقاليد تلك المجتمعات في ظل التنافس الشديد الذي تواجهه من المنظمات والهيئات الدولية المماثلة.
واضاف ان “عرب سات” تعتبر المشغل الوحيد للأقمار الصناعية في منطقة الشرق الاوسط التي تقدم مجموعة كاملة من خدمات الاتصالات والبث التلفزيوني الفضائي وخدمات النطاق العريض، حيث اصبحت من أكبر المنافسين في خدمات الاتصالات والبث التلفزيوني الفضائي وخدمات النطاق العريض، مشيرا الى ان “عرب سات” اصبحت من أكبر المنافسين في خدمات الاتصالات الفضائية في القارة الافريقية كاملة وكذلك منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا واجزاء كبيرة من قارتي آسيا واوروبا.
ومن جانبه أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام وزير الشؤون البرلمانية والسياسية محمد المومني في كلمته خلال جلسة الافتتاح، ان الإرادة السياسية الاردنية أدركت مبكراً ضرورة تطوير قطاع الاعلام، وتوسيع مساحات الحريات الاعلامية، لتمكين هذا القطاع من الاضطلاع بدوره المهم في المجتمع.
ونوه الوزير الى ان الاردن سعى الى توفير السبل الكفيلة بتطوير هذا القطاع، ومأسسة علاقته مع الحكومة، لتكون مبنية على قيم الشفافية والمصارحة والمسؤولية، تلتقي عند الثوابت الوطنية، وتجعل من الاعلام منبراً حراً يعبر عن رأي المواطن بحيادية، ويدافع عن قضاياه بمهنية.
وبين ان الاردن اول دولة عربية ضمنت تشريعاتها حق الصحافي في الحصول على المعلومة، من خلال اقرار قانون ضمان الحصول على المعلومات، كما نصت التشريعات الاردنية على عدم توقيف الصحافي في قضايا النشر، اضافة الى تخصيص غرف خاصة في المحاكم للنظر في قضايا المطبوعات والنشر.
ومن جهة اخرى أكد وزير الاعلام السابق الكاتب الصحافي سميح المعايطة مضمون المحتوى المقدم ومدى تأثيره على الواقع، مشيرا الى ان القدرة على الظهور من خلال الفضائيات او الاعلام الالكتروني اصبح اكثر سهولة مما سبق، وذلك بالاعتماد على التكلفة الاقل.
وشدد المعايطة على منظومة القيم التي يجب ان يمتلكها الاعلام، مؤكدا ان التخلي عن القيم تصبح الوسيلة الاعلامية ماجورة بعيدة عن الحيادية والواقع الحقيقي.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لـ “عرب سات” المهندس خالد بالخيور ان عرب سات اقامت شراكات استراتيجية مع المدن الاعلامية في دبي والاردن ومصر ومع اتحاد اذاعات الدول العربية، كما قامت ببناء منصات بث فضائي في معظم الدول العربية وعدد من الدول الاوروبية.
وبين ان استثمارات عرب سات في بناء اسطولها الفضائي وتحديث محطاتها الارضية في الرياض وتونس الى اليوم بلغت نحو ملياري دولار، متوقعا ارتفاعها الى 3 مليارات دولار مع الانتهاء من اقمار الجيل السادس.
واوضح ان ايرادات عرب سات التشغيلية تضاعفت لتحافظ على معدل النمو السنوي في الايرادات التي تجاوزت 18 بالمئة خلال الثلاث سنوات الماضية، وذلك رغم الازمة الاقتصادية التي مر بها العالم.
ونوه بالخيور الى ان “عرب سات” قفزت من المركز التاسع الى السابع عالمياً في مجالها، طامحاً الى ان تقدم عرب سات الى الخمسة مراكز الاولى خلال السنوات المقبلة. 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: