بعثة اليونسكو تصل القدس في رحلة تفتيش

541481_10200488993854977_906863703_n

وصل وفد من منظمة اليونسكو للتحقيق في الإجراءات الاحتلالية التهويدية في مدينة القدس كجزء من صفقة تسمح بموجبها اسرائيل بتنظيم جولة للوفد في البلدة القديمة، مقابل ان يؤجل الجانب الفلسطيني خمسة قرارات مرفوعة ضد اسرائيل في المنظمة.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاسرائيلية وفق ما نقلته صحيفة جيروزاليم بوست “ان الزيارة مهنية وليس سياسية ولن تزور اللجنة المسجد الاقصى ولن تتعامل مع قضية جسر باب المغاربة”.

ومع ذلك، أصدر القصر الملكي الأردني بيانا في نيسان الماضي، قائلا “الأردن وفلسطين، نجحتا وبدعم من الدول العربية،في الضغط على إسرائيل، للمرة الأولى منذ عام 2004، لقبول و تسهيل مهمة خبراء اليونسكو للتحقيق وتقييم حالة التراث والحفاظ على البلدة القديمة في القدس وأسوارها.

وقبلت فلسطين عضو في اليونسكو، في عام 2011 كما وضعت البلدة القديمة في القدس على قائمة مواقع التراث العالمي في عام 1981.

ووفقا لبيان اليونسكو، فان أهداف البعثة هي دراسة حالة صون مدينة القدس القديمة وأسوارها، وهو موقع تراث عالمي. وتتكون بعثة التقصي من خبراء من مركز اليونسكو للتراث العالمي، والمجلس الدولي للنصب التذكارية والمواقع، والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية, وسوف تقدم تقريرها وتوصياتها عن الزيارة قبل بداية اجتماع لجنة التراث العالمي السنوي يوم 1 يونيو.

وكان وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي قد صرح الخميس ان لجنة تقصي حقائق مشكلة من قبل اليونسكو ستزور القدس يوم الاثنين المقبل للتحقيق في الإجراءات الاحتلالية التهويدية في مدينة القدس.

وأوضح المالكي أن الوفد سيمكث في القدس لخمسة أيام ثم يعود إلى مقر اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس لتقديم تقرير شامل عن الزيارة، مشيرًا إلى أنه سيكون في مقر اليونسكو لصياغة قرارات بناء على توصيات اللجنة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: