بالصور .. هذا ما ” ابهر ” الاتراك بعد هبوطهم في العقبة ..!

 










احكيلك – العقبة – خاص – لم يكن انبهار رئيس الوفد التركي اور اوز ترك بالعقبة وابتكارات سلطتها الخاصة التسويقية الا مؤشر على رغبة الاتراك الجامحة للتمدد استثماريا واقتصاديا على طول وعرض ثغر الاردن الباسم.

وما قول رئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين قبيل توقيعه مذكرة تفاهم مع المناطق الحرة التركية لوضع خطط مشتركة لجذب وتبادل الاستثمارات الاربعاء 22 – 5 – 2013 بانه في الوقت الذي ابدع فيه الاتراك بالرقابة الذاتية على جودة منتجاتهم في اكثر من قطاع فان الاردنيين تفوقوا في الفكرة والتصميم والتنفيذ وهذا مربط الفرس.

في قاعة الاجتماعات بمفوضية العقبة كان الوفد الضيف يزداد تأهبا للميدان كلما انتقل الدكتور محادين من مركز استثماري الى اخر ومن قطاع الى اخر على طول واجهتنا البحرية على البحر الاحمر.

ما لمسته احكيلك في الحوار الذي دار بين العرض والطلب وتسيدته اللغتين العربية والتركية ان الوفد الضيف يبحث عن فرص استثمارية مجدية مثل خط طيران العقبة اسطنبول الذي استحوذته الخطوط الجوية التركية كناقل للاوروبيين الى مدينة الاردن الساحلية.

ما كان يفكر به الاتراك بعد اتفاقية ” هبوط تركيا في مطار الملك الحسين ” انشاء استثمارات تجذب الاوروبيين الذين سيعمل رجال الاعمال في اسطنبول وانقرة وشقيقاتها على استقطابهم الى العقبة من خلال مشاريعها التسويقية الخاصة لتشغيل هذا الخط الجوي.

اما بعد العرض الذي قدمه الدكتور محادين عن العقبة وفرصها الاستثمارية فالأفاق اصبحت امامهم اوسع، فهم سمعوا عن الخدمات اللوجستية مثل  1600 قطعة بحرية تحتاج الى مصنع قطع غيار والمرافق الصناعية والعقار اضافة الى المنتجعات والمشاريع السياحية.

وحتى تكون الصورة واضحة للاتراك عن الكنز الذي تمتلكه العقبة فقد تحرك الوفد الضيف في زيارته في الجزء الاول لبرنامج زيارته اليوم الاربعاء الى ميناء الحاويات ومؤسسة الموانيء والميناء الجديد وشركة العقبة اللوجستية واستمعوا الى ادق التفاصيل التي اختصروا اجابتهم في ردهم على اسئلة احكيلك بان كل شيء في العقبة ” مبهر ورائع”.

ما لفت انتباه احكيلك في اجتماع المفوضية بان الدكتور كامل محادين وضع الاتراك في صورة الرغبات الاردنية في اي استثمارات مستقبلية بالمدينة الساحلية واولها تشغيل الايدي العاملة الاردنية.

ولذلك خرج الوفد الضيف في اليوم الاول من الزيارة التي تنتهي مساء اليوم الخميس وفي جعبته الخارطة الاستثمارية للعقبة والاهم ان 60 بالمائة حصة العمالة الاردنية.

الجديد في طريقة تسويق العقبة والتي سجلتها احكيلك بتفاصيلها مع الاتراك ان العقبة التي استقطبت بعد ” بيناليها” الذي شارك فيه نحو 1200 شخص من الاردن والعالم والوطن العربي سياحا جدد بدليل ما افاد به مدراء فنادق كبرى، ان الباب مفتوحا للاستثمارات التي تساهم في ايجاد فرص عمل للاردنيين.

وفلسفة مفوضية العقبة الحالية ان الهدف ليس استثمارات بالمليارات تدر فواتير مياه وكهرباء فقط وانما مشاريع تخلق فرص عمل للاردنيين وتساهم في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني .

فهذه الفلسفة كانت واضحة في مذكرة التفاهم مع المناطق الحرة التركية التي  تضمنت تبادل الخبرات في قطاع المعلومات وفي تطوير المناطق الحرة بين الطرفين وتفعيل ووضع خطط مشتركة لجذب وتبادل الاستثمارات وتطوير التشريعات الناظمة للعمل الاقتصادي لاسيما منظومة الضرائب والحوافز  الضريبية وتحسين البيئة الاستثمارية وتحفيز القطاع الخاص التركي والاردني على تطوير الاستثمارات البينية وزيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين المناطق الحرة التركية ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .

العقبة تلبس ” خلخالها ” ..

قبل توقيع المذكرة مع مدير المناطق الحرة في وزارة الاقتصاد التركية اور اوز ترك رجال الاعمال والمستثمرين الاتراك، قال محادين ان زيارة الوفد الفني الاقتصادي التركي جاءت لاستطلاع الفرص والبيئة الاستثمارية في العقبة الاقتصادية كنتيجة ايجابية لزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لتركيا مؤخرا.وزيارة رئيس الحكومة الدكتور عبدالله النسور التي تلتها لبحث اوجه التعاون والاستثمار المشترك بين البلدين الصديقين .

ومر محادين مع الوفد التركي على تاريخ العقبة وتطورها الى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كرافعة محورية للاقتصاد الاردني تتمتع بمناخ استثماري مميز وجاذب بفضل التشريعات والحوافز والاعفاءات الممنوحة للمستثمرين بكافة القطاعات الى جانب اهمية الموقع الجغرافي لمنطقة العقبة التيتتمتع بوسائط نقل متطورة برا واحرا وجوا .

وقال محادين ان العقبة اليوم اصبحت بوابة لوجستية عالمية وإقليمية لكافة المهتمين بالاستثمارات لاسيما المينائية منها واللوجستية والخدماتية وان هناك العديد من فرص الانتاج والاستثمار التي ما زالت متاحة في العقبة خاصة في تكنولوجيا المعلومات والتجارة وصناعة القوارب السياحية وصيانتها والمدن الترفيهية .

سر المدينة الساحلية …

الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم قدم ايجازا مفصلا حول واقع ومستقبل منظومة الموانئ الاردنية ومراحل العمل في تطويرها وتأهيلها اضافة الى عرض للفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المتعددة والمخدومة ببنية تحتية متطورة .

وقال غانم ان تواصل الشركة ضمن إستراتيجية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جهودها لاستقطاب مطورين لإقامة مدينة للصناعات الثقيلة والخفيفة ومجمع للصناعات التقنية والخدمات اللوجستية ومجمعات سكنية وتطوير البنية التحتية لمواقع استثمارية هامة في المنطقة مؤكدا أن تنوع المواقع الجغرافية للمناطق الاستثمارية في العقبة تمنحها قيمة إضافية في جذب المزيد من الاستثمارات المتنوعة .

من جهته قدم الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة سورين هانسين ايجازا مفصلا للوفد التركي لدى زيارته لميناء الحاويات بين فيه طبيعة انشاء شركة ميناء الحاويات وتطوير عملها وخططها المستقبلية وتوسعة رصيف الميناء وحجم المناولة التي بلغت في لعام الماضي 818 الف حاوية كرقم قياسي في تاريخ الميناء منوها الى ان خطط الميناء تهدف الى مناولة 1,2 مليون حاوية عام 2015 حال الانتهاء من تنفيذ الخطة الشمولية للميناء .

هذا ما قاله رئيس الوفد التركي …

اما مدير المناطق الحرة في وزارة الاقتصاد التركية اور اوز ترك ان تجربة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تستحق ان تدرس في اعرق الجامعات كأنموذج ناجح للمناطق الاقتصادية .

واعرب عن سعادته بالمستوى المتقدم للنهضة الاقتصادية التي شهدتها العقبة الخاصة خلال فترة 10 سنوات كقصة نجاح اردنية تجاوزت المعيقات والتحديات الاقتصادية التي طالت كثير من الاقتصاديات العالمية.

وطلب ترك مزيدا من الاستيضاحات حول تجربة العقبة الاقتصادية للاستفادة منها في الجانب التركي ولعرضها على مختلف القطاعات الاقتصادية التركية التي تتطلع الى الاستثمار في الاردن عامة وفي العقبة على وجه الخصوص لوجود بيئة استثمارية منافسة ومميزة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: