ضغوط برلمانية اردنية لتغيير السفير العراقي بعمان

ضغوط برلمانية اردنية لتغيير السفير العراقي بعمان

 

d8a7d984d8b1d8a7d98a-d8a8d8b1d8b3-941 – أكدت مصادر برلمانية ، الضغط على حكومة النسور لجهة إبلاغ نظيرتها العراقية تغيير سفيرها في عمّان جواد عباس إسهاماً في نزع فتيل تداعيات متصاعدة مستمرة لاعتداء معاونيه على أردنيين خلال ندوة “المقابر الجماعية في عهد النظام السابق” داخل المركز الثقافي الملكي الخميس قبل الماضي .

وأشار أعضاء في لجنة الشؤون العربية والدولية إلى بوادر قبول وزارة الخارجية الأردنية طرح الأمر جدياً على وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري المحدد وصوله إلى عمّان نحو تطويق الأمر، لاسيما في ظل استمرار الاعتصام اليومي أمام مقر السفارة للمطالبة برحيل من فيها، فضلاً عن رصد حوادث متفرقة آخرها حرق مركبة أكاديمي عراقي في جامعة مؤتة .

ووقع أكثر من 150 إعلامياً ومثقفاً وكاتباً بياناً يدعو إلى مغادرة عباس وأفراد طاقمه بالكامل على اعتبارهم “غير مرغوب في وجودهم، فضلاً عن محاسبة جميع المعتدين قضائياً وتسجيل احتجاج رسمي لدى الحكومة العراقية .

وأكدت مصادر مطلعة مغادرة ثلاثة دبلوماسيين عراقيين على الأقل الأردن الليلة قبل الماضية في إجراء استغربه محامون كانوا بين المتعرضين للضرب والركل والسحل على اعتبار تسجيلهم دعوى قانونية تحول دون السفر، بينما كان عباس ترك عمّان مسبقاً حيث خضع إلى تحقيق برلماني في بغداد حيال الواقعة .

ورجّح مصدر وزاري عدم مشاركة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في أعمال المنتدى الاقتصادي “دافوس” الذي ينطلق (السبت) في منطقة البحر الميت إزاء مخاوف في ظل تفاقم ردود الفعل المحتقنة .الخليج

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: