العدوان: حجب المواقع ضد التمكين الديمقراطي

03 / 06 / 2013
عمان نت

 قال وزير الاعلام السابق طاهر العدوان أن قرار حجب المواقع الالكترونية يتنافى مع الديمقراطية وضد “التمكين الديمقراطي” واعتداء على حرية الصحافة والرأي، واصفا كلمة “الحجب” بـ “البغيضة”.

واعتبر العدوان عبر صفحته على موقع التواصل الجتماعي “فيسبوك” أن قرار المطبوعات “مخالف للاستراتيجية الإعلامية التي جعلت الترخيص اختيارياً فيما أحالت التجاوزات على حرية الأشخاص إلى مجلس شكاوى مع إجراءات أخرى تؤدي إلى التنظيم الذاتي للإعلام الإلكتروني وفي النهاية من يحكم على تجاوزات هذا الإعلام هو القضاء”، مشيرا الى أن الحجب ضد حرية المواطنين ومناقض لما تدعو اليه برامج التمكين الديموقراطي وفي زمن اصبح فيه كل مواطن صحفي بفضل الانترنت .

يذكر أن العدوان قدم استقالته من حكومة د. معروف البخيت الثانية عام 2011 اعتراضا على مشروع لقانون المطبوعات والنشر كانت حكومة البخيت تنوي تقديمه إلى البرلمان آنذاك، حيث أوضح العدوان الأسباب التي دفعته الى الاستقالة ” لقد قطعت على نفسي العهد وامام مجلس الوزراء في جلسة السبت الأخيرة بأن لا اذهب مع الحكومة إلى البرلمان اذا حملت معها مشاريع قوانين ضد الحريات الإعلامية لأن هذا يتعارض مع مواقفي ومبادئي التي لم اتخلى عنها عندما انتقلت من الصحافة إلى الوزارة .تشكل مشاريع القوانين المقترحة الخاصة بقانون المطبوعات وهيئة مكافحة الفساد وقانون العقوبات في نظري… ، ضربة حقيقية موجهة إلى نهج الاصلاح والى الاستراتيجية الإعلامية التي لم يجف حبرها بعد”.

هذا وينص قانون المطبوعات والنشر المعدل على حجب الموقع تلقائيا إذا لم يكن الموقع مسجلا ومرخصا، واعتبار التعليقات جزءً من المادة الصحفية، واشتراط أن يكون رئيس التحرير للموقع الالكتروني عضوا في نقابة الصحفيين.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: