من يناقش أوراق الملك؟

545342_409738589069653_761980644_n

سلامة الدرعاوي

أربع أوراق نقاشية طرحها الملك في الأشهر الثلاثة الماضية، تتضمن مقترحات وأفكار إصلاحية، يرغب جلالته بأن تكون ركيزة لحوار مؤسسي في المجتمع.

ما ورد في الأوراق الملكية ليست توجيهات أو إرادة ملكية، وإنما هي أفكار للنقاش، وبحث إمكانية تطبيقها على أرض الواقع، في ظل الجدل الدائر والمحتدم على الكثير من النقاط الإصلاحية في عدد من المواضيع منها صلاحيات الملك وباقي السلطات، والمواطنة والمساءلة ونبذ العنف وغيرها من المواضيع التي شكلت بؤر اهتمام عند المؤسسات المختلفة والشارع العام.

للأسف؛ الأوراق الأربع التي طرحها الملك، لم تحظ بنقاش مؤسسي من أجهزة الدولة المختلفة، فباستثناء بعض المقالات التي تناولت الأوراق من جوانب عدة، غابت الحكومة ومجلس النواب وباقي المؤسسات الرسمية والأهلية عن المشاركة في نقاشها، واكتفوا جميعا بالإشادة بما ورد فيها، وكأن جلالة الملك ينتظر إشادة من أحد.

المرحلة الراهنة تتطلب مشاركة من كافة الجهات وعلى رأسها الحكومة، والعمل على ترجمة الأفكار الملكية إلى عمل مؤسسي من خلال منظومة الحوار بين مختلف الاطياف والفعاليات، فيكفينا كلاما وتنظيراً، فالوقت يمضي، والمجتمع يجنح نحو العنف والتطرف في طروحاته وأفكاره نتيجة غياب الحوار بين فعالياته.

الملك عندما يطلق أوراقاً تتضمن مقترحات لدعم المنظومة الإصلاحية في البلاد، فإن من واجب الحكومة أن تترجم هذه المقترحات إلى أفكار قابلة للنقاش الفوري حول القضايا الخلافية، لا أن تدير ظهرها وتكتفي بالإشادة الإعلامية، فالمجتمع بحاجة إلى وضع آلية النقاش على مسارها الصحيح، والأوراق الملكية تؤسس لذلك.

الأوراق الملكية تطرقت إلى إصلاح آلية عمل مجلس النواب من خلال دعوتهم لبناء مدونة سلوك بينهم وبين الحكومة وتعديل النظام الداخلي، وهو ما يواجه بجمود في حركة المجلس تجاه هذه المقترحات.

باختصار الأوراق الملكية الاربع، أسست للبدء بحوار بين فعاليات المجتمع، فيما يتعلق بتحديد صلاحيات كل مؤسسة في الدولة وفق أحكام الدستور، بما فيها مؤسسة العرش؛ فالملك بدأ بنفسه، وحدد ما يتطلع إليه من دور في المستقبل بعد تطور العملية الديمقراطية .

المطلوب تحرك سريع من كافة الجهات الرسمية والأهلية للبدء بمناقشة ما ورد من افكار في الاوراق الملكية الاربع، وعدم تركها كمثل باقي التشريعات والمبادرات.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: