فرقة العاشقين .. «هبّت النار» في مدرجات “جرش” وتغنت بـ “غزّة” المجد والعزّة

 

d8a7d984d8b1d8a7d98a-d8a8d8b1d8b3-941 – :الدستور- للمرة الثانية خلال عامين تشعل فرقة العاشقين «نار الحماس» في مدرجات المسرح»الجنوبي» في مشاركتها التالية في مهرجان جرش. ولم ينتظر الجمهور طويلا حتى أعلن» الحالة الثورية» التي عادة ما تصاحب اداء الفرقة التي أخذت على عاتقها حمل الفلكلور الفلسطيني والاغنية والقصيدة المعبّرة في الفضاءات التي تتواجد فيها ، بل في العالم كله.

روح»ابو عمار» كانت حاضرة والجمهور هتف لفلسطين وللرئيس الرمز الراحل ياسر عرفات. وانتشرت الاعلام الفلسطينية وغطت الكوفيات مدرجات» المسرح الجنوبي» وكان الالاف من جاءوا يطوقون اعناقهم بالكوفية الفلسطينية. واختلطت الاصوات والحناجر الاردنية والفلسطينية معلنة « يوما فلسطينيا» بامتياز في (جرش 2013 ).

وقاد الفنان حسين المنذر «أبو علي» تظاهرة فرح وحب ل فلسطين. وكان الجمهور في كل مرة يقاطعه واعضاء فرقة « العاشقين» بالهتاف للوطن المحتل وللأسرى والمعتقلين. وايضا كانت معاناة المخيمات ومنها «مخيم اليرموك» الذي يتعرض للدمار والعدوان من قوات النظام السوري حاضرة في الغناء وفي النشيد.

كما برزت قصائد الكبير محمود درويش» قصائدنا بلا لون» و»آه يا جرحي المكابر وطني ليس حقيبة وانا لستُ مسافر إنني العاشق والأرض الحبيبة».

وكانت فلسطين القضية والجرح والشوق والبوح.

هبّت النار

غنى الفنان حسين منذر «أبو علي» فلم تهدأ حناجر الجمهور بهتاف «بالروح بالدم نفديك يافلسطين» ولا أكفهم كفت عن التصفيق . الاف جاءوا وغصت بهم مدرجات «المسرح الجنوبي» في مدينة جرش الأثرية، تابعوا الفرقة التي قدمت أمسيتها ضمن يوم خصص لفلسطين، فانتقلوا بأحاسيسهم مع الفرقة صوب الوطن المحتل طوال فترة الحفل .

وغنت «العاشقين» في حفلها الذي يعتبر الثاني في تاريخ مهرجان جرش مجموعة من ابرز ماقدمت على الساحة الغنائية الوطنية فكانت أغاني: «دوس منتا دايس ع الزناد» و»ياطالع ع جبال النار» و»أبو إبراهيم» و»هدا البلبل ع الرمان» و»هبي يارياح» و»فدائي» و»غريب الليل» و»جريح الثورة» و»جفرا» و»ذلو ذلو وما ذلينا» و»يبلادي» و»فلسطين احنا معك للموت».

وعلى إيقاع الأغنية الشهيرة «إشهد ياعالم عالينا وعبيروت» ردد الجمهور مع الفرقة كلمات الأغنية وقوفا وتصفيقا وغناء بطريقة أذهلت الحاضرين، آلاف الحناجر غنت بطريقة حماسية منقطعة النظير، لتعيد الفرقة الأغنية من جديد بناء على إلحاح وطلب الجمهور. («هبت النار والبارودِ غنى/أطلب شباب يا وطن وتمنى/ وهبت النار من عكا للطيرة/ كمشة صغار ربيوا عالحصيرة/ وهاي صاروا كبار وما نسيوش الديرة/ ومين اللي ينسى فلسطين الجنة»).

كما قدمت الفرقة اغنية» باسم الثورة والثوار» وغنوا ل»غزّة» المجد والعزّة. كما حضر « البلبل» وكانت اغنية « هدا البلبل ع الرمان سمعته بالليل يغني». واعلن الجمهور مع الفرقة « الدولة الفلسطينية» من خلال اغنية «اعلنها يا شعبي اعلنها دولتنا فلسطين اعلنها». وكان الغناء للرجال والحجارة والتراب. كما تغنت الفرقة باللوز الاخضر وحواكير وبيارات الاهل في فلسطين.

كما كانت اغنية «يا مهيرتي فوق الجبل». واثبت الايام وبالغناء ان شعب فلسطين»جمل المحامل».

ومن ابرز ما غنت فرقة العاشقين ونالت حفاوة اغنية» يا طالع ع جبال النار» ومنها: («يا طالع ع جبال النار هتلي منها شي وردة/ راجعلك يا ارض الدار شدة وبتزول الشدة/ يا طالع ع جبال النار هتلي منها شي وردة/ راجعلك يا ارض الدار شدة وبتزول الشدة/ فتح عينك يا محتل غير العودة ما في حل/ رافع ايدي شارة نصر وراجع بيدي رصاص وفل/ لاجئ عايش بالغربة وبلادي غصة بقلبي/ وسم العاشي ما بيدوم وخبر يا ريح الغربي»).

إشهد يا عالم

وحين لاح موعد اغنية «إشهد علينا وع بيروت» وقف الجميع في الساحة والمدرجات وهتفوا مع»ابو علي» والفرقة الاغنية ومنها: («إشهد يا عالم علينا و ع بيروت إشهد بالحرب الشعبية/ واللي ما شاف بالغربال يا بيروت أعمى بعيون أمريكية/ بالطيارات أول غارة يا بيروت غارة برية وبحرية / برج الشمالي وبالبحر يا بيروت صور الحرة والرشيدية/ قلعة الشقيف اللي بتشهد يا بيروت عاللي داسوا راس الحية/ الشجر قاتل والحجر يا بيروت والواحد جابه دورية/ جبل المحامل شعبنا يا بيروت بعين الحلوة والنبطية/ واحنا ردينا الآلية يا بيروت بحجارة صيدا والجية»).

وفي ختام الحفل اشاد محمد ابو سماقة المدير التنفيذي بفرقة العاشقين وبأدائها واكد ان ادارة مهرجان جرش تحرص كل عام على تواجد الفرقة والاغنية الفلسطينية، ولعل فرقة « العاشقين» خير من يمثل التراث والفلكلور الفلسطيني وقدم ابو سماقة درع المهرجان الى مدير الفرقة طارق الجابي.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: