رويترز: انكسار “حماس” وتراجع حظوظها مستقبلًا بعد الإطاحة بحليفها الأيديولوجي في مصر

رويترز: انكسار “حماس” وتراجع حظوظها مستقبلًا بعد الإطاحة بحليفها الأيديولوجي في مصر

 غزة – رويترز: لاقت الإطاحة بالرئيس محمد مرسي ترحيبًا من الملايين في مصر لكنها قوبلت بالصمت من جانب قيادة حركة حماس في غزة، ويتجنب مسئولو حماس الظهور الإعلامي إلى حد بعيد ولم تتخذ الحركة موقفًا بشأن الإطاحة المفاجئة بمرسي.

وفي خطبة الجمعة في غزة قال رئيس حماس في غزة إسماعيل هنية إنه ليس قلقًا من الواقع الجديد في مصر، وصعد نجم الحركة في أعقاب انتفاضات الربيع العربي التي اجتاحت المنطقة في 2011 وأطاحت برئيسي مصر وتونس من السلطة.

لكن المحلل السياسي باسم زبيدي قال إن الأحداث الحالية في مصر تعني تغيرا في حظوظها، وقال إن حظوظ حماس في المستقبل تراجعت بسبب الإطاحة بمرسي. وأغلقت قوات الأمن المصرية معبر رفح يوم الجمعة (5 يوليو) بعدما شن مسلحون إسلاميون عدة هجمات على قوات الأمن في سيناء. وقالت إنه سيظل مغلقا حتى إشعار آخر.

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد لسكان غزة خارج القطاع المحاصر ولواردات السلع والبنزين من مصر. وقال سكان غزة إن الاغلاق جعل حياتهم أصعب لكنهم أعربوا ايضا عن خشيتهم من العواقب السياسية للتغيير في مصر.

وقال محمد حمد إنه ستكون هناك آثار سلبية بالنسبة لحماس والقضية الفلسطينية وعلى المنطقة العربية بصورة أوسع. واستقبل قادة حماس وأنصارها انتخاب مرسي العام الماضي بابتهاج اعتقادا منهم ان قيادته ستؤذن ببداية النهاية للحصار الاسرائيلي المصري على غزة.

لكن الاخوان الذين عصفت بهم الرياح الداخلية ولم يفرضوا سيطرة تذكر على قوات الامن لم يقدمون لحماس مزايا ملموسة. وقال زبيدي إن حماس لن تعاني ماليًا على الأرجح بعد سقوط مرسي وإنما ستواجه عواقب سياسية.

ويشير عدم إبداء حماس أي رد فعل على الإطاحة بمرسي إلى حذرها من إغضاب الجيش المصري الذي يسيطر على معبر رفح شريان الحياة بالنسبة للقطاع.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: