ما الذي فعلاه لاجل القدس؟ صورة لمرسي وخطاب لدعم بشار في الاقصى !

بيت لحم – تقرير خاص معا – فوجئت الحشود التي أمت للصلاة في المسجد الاقصى في الجمعة الاولى من شهر رمضان بصورة للرئيس المصري المعزول محمد مرسي يرفعها مجموعة من المصلين داخل باحات الاقصى.

كما قال مصلون لـ معا انه جرى طرد الامام ابو عرفة من المسجد الاقصى عند صلاة العصر بسبب استغلاله اسم المسجد في الدفاع عن الرئيس السوري بشار الاسد.

 

وشكل رفع صورة للرئيس المصري مرسي علامات سؤال لماذا جرى رفعها داخل المسجد الاقصى؟ ومن الذي قام برفعها؟ وما الذي فعله مرسي للمسجد الاقصى؟ ولماذا يحاول طرف فلسطيني زج نفسه في الشؤون الداخلية لمصر ؟ كل هذه الاسئلة لاقت ردود فعل من الفلسطينيين والفصائل الفلسطينية.

ونظم العشرات من الشبان الفلسطينيين اليوم الجمعة مسيرة في ساحات المسجد الأقصى، تضامنا مع الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

وانطلق المشاركون من المسجد القبلي باتجاه قبة الصخرة، ورفعوا صورا ضخمة للرئيس المعزول مرسي كتب عليها” مرسي ليس رئيسا لمصر… بل زعيما للأمة”، كما حملوا العلم المصري ورايات “لا اله الله”، وهتفوا شعارات مؤيدة للرئيس المعزول مرسي باعتباره رئيس الشرعية ومنها ” مرسي رمز الشرعية… الشعب المصري ما بينهان…”، وهتافات أخرى ضد السيسي، كما رددوا شعارات للمسجد الأقصى.

ووجه المشاركون التحية للمعتصمين في ميدان رابعة العدوية في مصر، مطالبين بإعادة الرئيس المعزول الى الحكم باعتباره الرئيس الشرعي، وقالوا ان الانقلاب على الشرعية يخدم الاستعمار ولن يكون لصالح الشعب المصري.

وعُلقت على جدران المسجد القبلي يافطة ضخمة جمعت بين صورة الرئيس المعزول مرسي والعلم المصري وراية “لا اله الا الله”، وكتب عليها القدس مع الشرعية .. ضد الانقلاب.”

كما قال مصلون لـ معا ان جرى طرد الامام ابو عرفة من المسجد الاقصى عند صلاة العصر بسبب استغلاله اسم المسجد في الدفاع عن الرئيس السوري بشار الاسد.

الهباش: نرفض ما جرى بالقدس

بدوره قال وزير الاوقاف والشؤون الدينية محمود هباش ان هذه محاولات بغض النظر عن الذي نفذها لزج فلسطين على موجة الخلافات العربية الداخلية وخط الشؤون الداخلية للشعوب العربية، وهذا مرفوض جملة وتفصيلا لانه يتعارض مع السياسة العامة للقيادة الفلسطينية.

وقال الهباش لـ معا ان وزارة الاوقاف ترفض ما جرى في الاقصى ويجب ان ننأى بانفسنا عن الخلافات والشؤون الداخلية للعرب ولا نسمح باستغلال المنابر للحديث عن القضايا السياسية الخلافية، قائلا ” عندنا قضية اساسية هي قضية فلسطين ويجب ان تكون المنابر في اتجاه واحد وهو مواجهة الاحتلال الاسرائيلي.

وقال ان الرئيس ابو مازن تعامل مع مرسي عندما كان رئيسا لمصر وهو اول من ابرق بالتهنئة للرئيس الجديد.. نحن مع ما يختاره الشعب المصري والسوري .

فتح: هذا انحياز يثبت ان انتماءهم للاخوان وليس لفلسطين

حركة فتح وعلى لسان الناطق باسمها احمد عساف قالت لـ معا ”تفاجأنا برفع هذه الصورة ، وان هذا الفعل يشكل امعانا من جهة فلسطينية وتدخلا بشؤون مصر وانحياز طرف على حساب الشعب المصري والجيش المصري.

وقال عساف ان هذا الانحياز الذي عبرت عنه الحركة الاسلامية في الداخل وحركة حماس يثبت انتمائهم للاخوان المسلمين وليس لفلسطين، وان من اولويات شعبنا هي تحرير الاقصى واقامة الدولة الفلسطينية وليس فتح معارك جانبية على حساب الشعب الفلسطيني وقضيته، وكان الاولى رفع صور الشهيد ياسر عرفات الذي استشهد من اجل الاقصى .

واكد عساف ان هذا يشكل تدخلا وخروجا عن الاجتماع الوطني الفلسطيني، موقفنا في حركة فتح هو عدم التدخل في الشؤون الداخلية المصرية واننا مع تطلعات الشعب المصري .

وطالب عساف هذه الحركات بمراعاة احتياجات الشعب الفلسطيني وخاصة ان معبر رفح مغلق وان الالاف من الفلسطينيين يعانون الحصار ، وان الملايين من ابناء الشعب المصري هي التي اسقطت مرسي، وبذلك سيكون لها موقف سلبي من رفع صوره داخل المسجد الاقصى .

واضاف عساف ان هؤلاء لا يمثلون القدس ولم يقدموا شيئا لها، وان الاقصى لم يفوض احد منهم برفع هذه الصور وهذا يثبت انتمائهم لجماعة الاخوان المسلمين.

وعلق عساف على قيام فضائيتي الاقصى والقدس بنقل صلاة التراويح والبث المباشر من ميدان رابعة العدوية بقوله “هل من اولويات قناتي القدس والاقصى البث المباشر من رابعة العدوية وعدم بث صلاة التراويح من المسجد الاقصى ؟؟ وهل اصبح رابعة العداونية اولى القبلتين؟” كما قال.

اوقاف القدس: لا نتحيز لاي كان

من جهته علق الشيخ عزام الخطيب مدير اوقاف المسجد الاقصى على صور مرسي في باحات الاقصى وقال ان دائرة الاوقاف لا تنتمي الى اي جهة كانت وانها لا تريد أن يتحول المسجد الاقصى الى مكان للصراع الفلسطيني الداخلي، مؤكدا أن الاوقاف تريد ان يكون هذا الشهر هادئا وليس مكان للصراع.

وقال الخطيب لـ معا:”نحن مع الوافدين للمسجد الاقصى ان يؤدوا عبادتهم بهدوء ولا نتحيز لاي كان، وان المسجد الاقصى يؤمه جميع الفصائل الفلسطينية ولا تستطيع مديرية الاوقاف ان تمنع احدا من الدخول للصلاة فيه .

ابناء البلد: من الضروري تحييد الاقصى عن الصرعات العربية والفلسطينية

بدوره قال رجا اغبارية رئيس حركة ابناء البلد في الداخل الفلسطيني لـ معا انه من الضروري تحييد المسجد الاقصى عن الصراعات التي تدور في العالم العربي، وأن الاقصى نقطة لتوحيد الجميع وهو مهدد من الاحتلال الاسرائيلي بالتهويد .

واضاف اغبارية :نرفض رفع اي صورة لزعيم عربي او اسلامي داخل المسجد الاقصى، وان المطلوب تحييد الاقصى عن الصراعات على اي نظام حكم حتى في فلسطين.

واكد اغبارية ان الاقصى يحوي اناس مؤيدون لمرسي واخرون معارضون فلماذا حول الاقصى الى ساحة صراع؟ وبدلا من ان نتفرغ الى نضالات جانبية وتجمعات هامشية علينا ان نعمل لاجل القدس وان نحميه من هجمات المستوطنين.

حزب التحرير: مرسي لم يفعل شيئا للمسلمين ورفع الصورة غير مقبول

وفي اتصال هاتفي مع عضو المكتب الاعلامي لحزب التحرير في فلسطين المهندس باهر صالح نفى ان يكون الحزب هو من رفع الصورة حسب ما جاء على لسان بعض المصلين.

وقال لـ معا ان الحزب موقفه من مرسي كان واضحا منذ البداية بانه لا يؤيد اشتراك الاحزاب الاسلامية ضمن النظام في مصر وانه دعا حركة الاخوان الى العمل على تغيير النظام بكامله باعلان مصر دولة اسلامية. ورفع صورته في المسجد للترويج له امر غير مقبول خاصة ان مرسي لم يفعل شيئا من اجل الاسلام في مصر .

الفيسبوكيون يتهكمون

هذ وقد حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات على رفع صورة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي على جدار المسجد الاقصى.

وننقل بعض ما جاء على بعض الصفحات كما هو حرفيا :
المبعد من قبل الاحتلال الى اسبانيا احمد حمامرة كتب “الاسبوع الجاي علقولنا صورة السيسي ع الأقصى … لأنه الفلسطينية مقسمين حالهم أشي اخونجي واشي عسكر … من قام بتعليق صورة مرسي ع جدران الأقصى باختصار بغل سياسة او مشبوه امنياً …”

الناطقة السابقة باسم الحكومة الفلسطينية الاعلامية نور عودة تقول “الدين لله والوطن للجميع وبهذه المناسبة، اذكر ان الأقصى أقدس واكبر وأهم من أي فصيل أو شخص. ما حدث اليوم في الأقصى عييييييب”

الناشط والكاتب السياسي اكرم عطالله كتب “ارفعوا صور من تشاؤون ولكن ابقوا القدس بعيدة عن نزواتكم”.

الكاتبة الاعلامية سامية فارس كتبت “لعبة سخيفة من حركة الاخوان وهي تعلق صورة مرسي على واجهة المسجد الاقصى …..ماذا فعل مرسي وحركة الاخوان للاقصى ؟؟ وهل ذكر مرسي اسم القدس طوال عام من رئاسته والقدس تئن وتستصرح من التهويد ؟

سخافة وحقارة لاستغلال اقدس بقعة في الارض لتدنس من وجوه مكروهة من شعبها ليحبها شعب القدس الكاره لكل مسؤول عربي …..
كان على شباب القدس انزال الصورة واحراقها تضامنا مع ثورة اشقائنا المصريين”.

الصحفي علي عبيدات قال “جماعة رائد صلاح ورائد فتحي كان دخلتوا يافطات ضد مخطط برافر ع الاقصى ما انتوا متظاهرين متظاهرين”

الصحفي رامي مهداوي كتب -شفة قهوة: ” فقط مجرد سؤال: هل الجمعة القادمة سترفع صورة الفنان المقاتل فضل شاكر في القدس؟!”

ابو ثائر اسير محرر قضى سنوات طويلة بتهمة الانتماء للجبهة الشعبية في سجون الاحتلال كتب “هؤلاء الذين دنسوا جدار الاقصى بصورة محمد العياط دون ذرة من كرامة او خلق او وطنية ليسوا فلسطينيين ولا وطنيين ولا شرفاء وقد جعلوا من انفسهم قيمين على واحد من اطهر بقعاع الكون لكي يتساوقوا مع قطعان المستوطنين الذين لا يترددون في تدنيس المسجد الاقصى وباحاته التي يضع المؤمنون جبابههم عليها عند الركوع .. فماذا فعل للاقصى هذا المرسي .. ؟

الكاتب لؤي غشاش كتب “هناك من الناس من خرج مؤيدا لبشار في شوارع رام الله والقدس وهناك من علق صورة لمرسي على جدران المسجد الاقصى ولكن بالتاكيد ان كلا الطرفين مدعوم من جهه دينية سياسية تريد ان تقول لنا ان التياسة مبدأ.

الإعلامي شريف النيرب كتب “الذي يمتلك الشجاعة على رفع صورة الرئيس المعزول محمد مرسي على أسوار المسجد الأقصى لابد وأنه يمتلك نفس القدرة على رفع العلم الفلسطيني فوق مسجد قبة الصخرة ، لماذا هذا التأخير إذن ؟؟

الشاعر عمر ابو شاويش: نشوة الانتصار في صورة علقت على المسجد الأقصى ، وكأن بلاد المسلمين تحررت وصلاح الدين عائد من جديد ! ولأننا شعب يعيش على الأوهام دائماً ، لا ضير في أن نفرح قليلاً، ونحلم قليلاً، ونجلس على كرسي الأمجاد والبطولة قليلاً ..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: