حكومة حماس تغلق مكتب قناة العربية

حكومة حماس تغلق مكتب قناة العربية

d8a7d984d8b1d8a7d98a-d8a8d8b1d8b3-941

‘الإعلام’: إغلاق المكتبين صفعة لحرية التعبير

غزة 25-7-2013 – أغلقت أجهزة ‘حماس’، مساء اليوم الخميس، مكتبي قناة العربية الفضائية، ووكالة معا المحلية في غزة، بزعم أنهما تمارسان التحريض ضدها.
يذكر أن أجهزة ‘حماس’ استجوبت اليوم مدير مكتب معا في غزة.
وفي بيان لها، اعتبرت وزارة الإعلام قرار ‘حماس’ إغلاق مقر وكالة ‘معا’ وقناة ‘العربية’ بغزة صفعة لحرية الرأي والتعبير، وخروجا على تقاليد مهنة الإعلام في فلسطين، التي تمتاز بتعدديتها وسقف حريتها المرتفع.
وقالت الوزارة: ‘كنا نعتقد أننا غادرنا هذه العقلية منذ زمن استعداداً لتهيئة الأجواء لتحقيق المصالحة الوطنية، كمقدمة حتمية وضرورية لمواجهة التحديات التي يواجهها شعبنا ومشروعنا الوطني، حتى فاجأتنا أجهزة حماس بهذه القرارات التي لا تخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية، وتضع المصالح الحزبية الضيقة والإقليمية فوقها’.
وأكدت أن هذه الإجراءات والقرارات المتعجلة غير المدروسة تتنافى والدور الذي يمارسه الإعلام الوطني والعربي في نقل معاناة شعبنا، وإيصال الصوت الفلسطيني المحاصر والمثقل جراء سياسات الاحتلال وعدوانه المتكرر، وهو دور كان يستوجب الإشادة والتكريم وليس التكميم والملاحقة.
ودعت وزارة الإعلام حركة ‘حماس’ وأجهزتها إلى التراجع عن قرارها، والاحتكام إلى التشريعات الناظمة للعمل الصحفي والإعلامي بفلسطين، ووضع المصلحة الوطنية الفلسطينية فوق كل الاعتبارات الجانبية.
ومن جانبها، استنكرت لجنة الحريات الصحفية، التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، إغلاق ‘حماس’ لمكتبي وكالة معا وقناة العربية الفضائية في قطاع غزة.
ووصفت اللجنة، في بيان صحفي، هذا الإجراء بـ’القمعي والعدواني تجاه الحالة الصحفية’.
وأضاف البيان ‘ أن ما أقدمت عليه حماس في قطاع غزة من إغلاق لمكتب العربية ومكتب وكالة معا ما هو إلا تعبير مكثف عن حالة من التخبط والتهتك في منظومة الفكر والقرار نتيجة سلسلة الأزمات المعاشة من قبل من اختطف واحتكر القرار حتى أوصله لحكم دكتاتوري ترشح منه قرارات قمعية تمعن وتغرق في الانتهاك والأذى بحق الصحافة والصحفيين’.
وحمل بيان لجنة الحريات حركة ‘حماس’ المسؤولية الكاملة عن حياة الزملاء في مكتب العربية ومكتب معا، مضيفا أن التصريحات والقرارات العدائية تحت حجج غير مهنية قد تعرض الزملاء للأذى والخطر تحت مبررات كاذبة وواهية.
وتمنى البيان على حركة ‘حماس’ الاتعاظ من التجارب المحيطة ‘التي فشلت في الاستحواذ والسيطرة والقمع على الحالة الصحفية التي ستبقى وفية ومخلصة لرسالتها المهنية والإنسانية والوطنية’.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: