الأردن يطالب إسرائيل باحترام سيادته وتل ابيب تحتج على تصريحات خوري

الأردن يطالب إسرائيل باحترام سيادته وتل ابيب تحتج على تصريحات خوري 

عمان:أعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة، الثلاثاء، عن احتجاج قدمته إسرائيل إلى الأردن مؤخراً، بسبب تصريحات للنائب طارق خوري تحت قبة البرلمان.

وقالت الإذاعة “قدمت اسرائيل رسالة الى الاردن تحتج فيها على أقوال النائب في البرلمان الاردني طارق الخوري قبل حوالي الشهر من انه يجب اختطاف اعضاء السفارة الاسرائيلية في عمان او سياح اسرائيليين يزورون الاردن بهدف حمل اسرائيل على اطلاق سراح سجناء اردنيين يضربون عن الطعام في سجونها”.

وأضافت “نقلت وزارة الخارجية رسالة احتجاج الى السلطات الاردنية واكدت فيها ان معاهدة السلام الموقعة بين البلدين تنص على ضرورة الامتناع عن اطلاق الدعاية المعادية واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان ذلك”.

الى ذلك قال الأردن لإسرائيل إنه لا يجوز للأخيرة التدخل بما يصدر من تصريحات عن مجلس النواب الأردني، مطالباً بـ”احترام السيادة الأردنية واستقلالها (الدولة) السياسي”.

وردت وزارة الخارجية على احتجاج إسرائيل بسبب تصريحات للنائب طارق خوري، بالقول إن الحكومة الأردنية تذكر “نظيرتها الإسرائيلية بالتزاماتها بموجب المادة الأولى من معاهدة السلام التي تحتم على إسرائيل احترام السيادة الأردنية واستقلالها السياسي”.

وبحسب ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن رد الخارجية، قالت عمّان “إن التدخل فيما يصدر عن مجلس النواب أو أي من أعضائه يعتبر إخلالاً بالتزاماتها (إسرائيل) بموجب المادة المذكورة”.

وأكد الأردن في رده أنه “لطالما صدر عن أعضاء في الكنيست تصريحات مسيئة وآراء متطرفة”، مشيراً إلى أنه اكتفى “بتأكيدات الحكومة الإسرائيلية، بأن هذه التصريحات لا تمثل الرأي الرسمي الإسرائيلي”.

وأكدت الحكومة في هذا الرد “موقفها الثابت إزاء التعامل مع السجناء الأردنيين في السجون الإسرائيلية، بما يتفق والقوانين والأعراف الدولية”.

كانت اسرائيل قدمت رسالة الى الاردن تحتج فيها على أقوال النائب خوري التي دعا فيها إلى “اختطاف اعضاء السفارة الاسرائيلية في عمان او سياح اسرائيليين يزورون الاردن بهدف حمل اسرائيل على اطلاق سراح سجناء اردنيين يضربون عن الطعام في سجونها”، حسبما نقلت الإذاعة في وقت سابق.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: