60 عقد زواج يوميا للاجئين السوريين في المفرق

60 عقد زواج يوميا للاجئين السوريين في المفرق

d8a7d984d8b1d8a7d98a-d8a8d8b1d8b3-941– أكد مصدر أن الجهات المأذونة تنفذ زهاء 60 عقد قران يوميا، بين اللاجئين السوريين في محافظة المفرق.

ولفت المصدر إلى أن عقود الزواج التي يتم تنفيذها تشمل الزواج بين اللاجئين السوريين فيما بينهم، فضلا عن عمليات المصاهرة أحيانا بين مواطنين أردنيين ولاجئين سوريين.

وبين أن جميع عقود الزواج التي يتم كتابتها خارج إطار القانون والمحكمة الشرعية هي مخالفة لقوانين الأحوال الشخصية.

من جانبه، قال مدير مخيم الزعتري للاجئين السوريين العقيد زاهر أبو شهاب إن هناك عمليات تنسيق تتم بين دائرة قاضي القضاة وإدارة المخيم ومفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين بهدف تحديد قاض شرعي لتوثيق عقود الزواج التي تقع في المخيم بطرق رسمية.

وبين أبو شهاب أن عمليات عقود الزواج التي تقع حاليا في مخيم الزعتري يتم معظمها من دون علم الإدارة فيما بين اللاجئين عن طريق شيخ يوثق ذلك خطيا بين المتصاهرين، مشيرا إلى تلك الإجراءات مخالفة وتجبر مرتكبيها على دفع غرامة حال الدخول الشرعي لا تقل عن 1000 دينار.

إلى ذلك اجتاز الشيك الحدودي أمس، 28 لاجئا سوريا، في الوقت الذي دخل قرابة 1258 سوريا عبر مختلف المراكز الحدودية بشكل رسمي، وفق مدير إدارة شؤون مخيمات اللاجئين السوريين العميد الدكتور وضاح الحمود.

واشار الحمود الى عودة 23 لاجئا الى سورية طواعية أمس، فيما غادر عبر الحدود الرسمية 649 سوريا.

وقال مصدر حدودي إن قوات حرس الحدود استقبلت يوم أمس 6 جرحى أصيبوا قبيل دخولهم الحدود بأعيرة نارية، تم نقلهم إلى مستشفيي المفرق والرمثا الحكوميين .

إلى ذلك، أعدت جمعية الكتاب والسنة برنامجا شاملا لأيام عيد الفطر المبارك في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في المفرق، وفق رئيسها زايد حماد.

وبين حماد أن البرنامج يشتمل تخصيص مكان في مخيم الزعتري كمصلى يتيح للاجئين السوريين إقامة شعائر صلاة عيد الفطر.

وبين أن الجمعية تعمل على تجهيز المصلى في إحدى الساحات الواسعة في منطقة المخيم وبما يمكن أكبر عدد من اللاجئين السوريين من الاجتماع لأداء هذه الشعيرة في أجواء من الإخاء، موضحا أنه تم الاتفاق مع عدد من الفنيين الذين سيعملون على تركيب أجهزة الصوت وتوزيعها بشكل فني ضمن الساحة التي تم اعتمادها للمصلى.

وأشار إلى أن البرنامج سيشمل فقرات ترفيهية خلال أيام عطلة عيد الفطر المبارك ولمدة ساعتين يوميا، لافتا إلى أن الفقرات الترفيهية ستوفر لقطات لعروض مسرحية هادفة ومسابقات وألعابا.

من جهتها، قالت آلاء ملحس من المكتب الإعلامي لمنظمة اليونيسف إنه سيتم تنفيذ احتفالية شاملة بعد عطلة عيد الفطر المبارك في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالمفرق، لافتة إلى أن هذه الاحتفالية ستشمل برامج ترفيهية وتوعوية هادفة، إلى جانب تقديم العيديات للأطفال في المخيم.

وبينت ملحس أن برنامج الاحتفالية التي ستقام بعد العيد مباشرة سيتم فيها تكريم المعلمين العاملين في مدارس مخيم الزعتري نظرا للجهود التي يبذلونها لتعليم الأطفال اللاجئين، وفق برامج تراعي النفسيات التي تختلج خواطر الأطفال السوريين الهاربين من الاقتتال والباحثين عن الأمان.(الغد)

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: