اول انشقاق علني بالجماعة الاخوانية..إشهار المبادرة الأردنية للبناء “زمزم”!

 عمان: رغم حرص القائمين على المبادرة، وهم ينتمون في الأساس إلى جماعة “الإخوان المسلمين” على التأكيد أن الإعلان ليس موجّهًا ضد أحد، وليس انشقاقًا عن الجماعة، إلا أن كل الدلائل، بما في ذلك ميثاق المبادرة، تشير إلى أن “انشقاقًا حقيقيًا” بدأت معالمه تتضح في الجماعة، التي كانت تأسست في أربعينيات القرن الفائت.

خلال حفل الإشهار، الذي أقيم في المركز الثقافي الملكي في عمّان، أعلن منسق عام المبادرة الأردنية للبناء “زمزم” الدكتور أرحيل غرايبة، “البدء في تشكيل حالة وطنية أصيلة تسهم في بناء الدولة الأردنية”. وقال غرايبة إن هذه المرحلة تقتضي منهجية سياسية مختلفة تقوم على أساس خطاب الوحدة والتسامح والتوافق.

وأضاف: “اليوم نقدم إلى الشعب الأردني مشروعًا وطنيًا كبيرًا، مرتكزاته الفهم الحضاري للإسلام”، مشيرًا إلى أن “الأردنيين توّاقون إلى التكامل العربي والإسلامي”.

ليست شخصية

وأكد غرايبة أن “هذه المبادرة ليست شخصية ولا فئوية، بل هي مبادرة لكل الأردنيين”. وقال: “نحن نشهد مرحلة انتقالية تتطلب التوافق على شكل الدولة وقواعد اللعبة السياسية بوضوح قبل الشروع في عملية التنافس الحزبي”.

من جهته قال رئيس حكومة الأردن السابق العين عبد الرؤوف الروابدة: “لقد تابعت باهتمام مبادرة زمزم، ولمست فيها محاولة إصلاحية، تغطي كامل رقعة الوطن”، مضيفًا “أدعو للقائمين على هذه المبادرة بالتوفيق، وأن تعود على الوطن بالخير”.

وأكد الروابدة في كلمته خلال حفل إشهار زمزم أنه ليس من حق أحد سلطة أو مجموعة أن تدّعي أنها تملك الحق والحقيقة، وأنها الأصدق في توجّهها الوطني، موضحًا “أصبحت الديمقراطية حصيلة الفكر الإنساني كأسلوب في الحكم، وليست الديمقراطية أيديولوجيا شمولية”. وقال الروابدة “الديمقراطية تبنى بالمودة والمحبة والتعاون بعيدًا عن الصراع والمناكفات، فالوطن لكل أبنائه”.

مبادرة للجميع

يشار إلى أن المبادرة كانت أكدت في وثيقة قيامها على ضرورة إنجاز مبادرة تتسع لكل الطاقات والكفاءات الأردنية المخلصة للوطن وتحمل الهمّ الوطني، وتنهض بمشروع الإصلاح الوطني الشامل، بغضّ النظر عن انتماءاتهم السياسية أو توجّهاتهم الفكرية.

ويركز برنامج المبادرة على بناء حياة سياسية واقتصادية واجتماعية بمرجعية إسلامية، توازي في طرحها جماعة الإخوان المسلمين.

تضمن مشروع الوثيقة إقامة الدولة المدنية الحديثة، على أسس المواطنة والحرية والعدالة، والحفاظ على حالة الاستقرار الاجتماعي، وتطوير الحياة السياسية على أساس التنافس البرامجي، في ما يحقق شراكة سياسية ومجتمعية واسعة وصولًا إلى مبدأ التداول السلمي للسلطة والحكومات البرلمانية. وهي الدعوة التي تتوافق مع ما تطالب به الحكومة، من حيث التدرج في الإصلاح.

كما تضمنت الوثيقة مطالبات بمحاربة الفساد المالي والاجتماعي والاقتصادي والإداري وتحقيق النمو الاقتصادي، وإيجاد حاكمية رشيدة وتعزيز فكرة التمكين المجتمعي. وتدعو المبادرة إلى “ضرورة إنجاز مبادرة وطنية جامعة، تتسع لكل الطاقات والكفاءات الأردنية المخلصة لهذا الوطن، وتحمل الهمّ الوطني، وتنهض بمشروع الإصلاح الوطني الشامل بغضّ النظر عن انتماءاتهم السياسية أو توجهاتهم الفكرية”.

أول لقاء

وكانت المبادرة عقدت أول لقاء لها قبل أكثر من عام في فندق “زمزم” الصغير في العاصمة عمّان، وصارت تحمل رمزيًا اسمه، وأكدت حينذاك على أنها تدعو إلى الإسهام في إعادة بناء الدولة الأردنية الحديثة، والقوية المزدهرة، التي تستمد مرجعيتها القيمية من الإسلام العظيم.

وتتمخض عن مبادرة زمزم مشاريع عدة، أبرزها؛ المشروع السياسي، والاقتصادي، والتربية والتعليم، الصحة والبيئة، المشاريع التنموية.

تؤكد المبادرة على أنها “جزء لا يتجزأ من العمل الشعبي والحراك الوطني الإصلاحي الراشد، الذي يهدف إلى تحقيق الإصلاح الشامل، بطرق حضارية سلمية وعلنية، بعيدًا عن العنف والتطرف والتعصب الديني أو المذهبي أو الإقليمي، ولا يمثل حركة انشقاق عن أي تيار، ولا يهدف إلى مناكفة أي مجموعة، وتضم شخصيات من الحركة الإسلامية ومن خارج الحركة الإسلاميّة ومن كل ألوان الطيف الأردني”.

وكان القائمون على المبادرة شكلوا هيئة تنسيقية عليا، وتتكون الهيئة من ثلاثة عشر عضوًا، ويتولى مهمة المنسق العام للمبادرة الدكتور رحيل الغرايبة، وكمال عواملة نائبًا له، والمحامي محمود الجبور مقررًا.

وتضم الهيئة التنسيقية كلًا من الدكتور نبيل الكوفحي، ود. إسماعيل مطالقة، ود. عبد الغني الطباخي، ود. نائل زيدان المصالحة، وعطاالله الحجايا وم. عبد الله غوشة، وجميل دهيسات، وتيسير كلوب، وأحمد العكايله، وأسماء الفرحان.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: